«التموين»: ألف سيارة لمشرعات الشباب توفر 2000 فرصة عمل

د.على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
د.على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

شهد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، توقيع عقد المرحلة السادسة من مشروع المنافذ التسويقية المتنقلة، بحضور نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وهشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى.

 

وينفذ المشروع بالتعاون بين وزارة التموين والتجارة الداخلية وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والبنك الاهلى المصرى بقيمة 160 مليون جنيه مصرى لتمويل 1000 سيارة لخدمات التسويق المتنقلة، والذي يوفر 2000 فرصة عمل دائمة وتستخدم هذه السيارات في توفير وبيع السلع الاستهلاكية الغذائية في الأماكن الأكثر احتياجا.

 

وسبق تنفيذ 5 مراحل متتالية للمشروع بتمويل قدره 60 مليون جنيه مصري، نفذ خلالها 2415 مشروع سيارة موزعة على جميع محافظات الجمهورية، وفرت 7245 فرصة عمل مباشرة في مختلف الأنشطة التجارية ومع افتتاح المرحلة السادسة يصل اجمالى تكاليف المشروع 160 مليون جنية مصري.

 

وتم توقيع عقد توريد الـ1000 سيارة (حمولة 1 طن ربع نقل) للمرحلة السادسة من مشروع المنافذ التسويقية المتنقلة بين كل من الجهاز التنفيذي لمشروع المنافذ التسويقية المتنقلة والتابع لوزارة التموين وشركة مودرن موتورز، وفي هذا الإطار تم وضع كراسة مواصفات فنية وشروط للسيارات محل التعاقد من خلال المختصين في هندسة السيارات وقد تم طرح مناقصة عامة للتوريد وتم اختيار شركة مودرن موتورز.

 

ويتم تحديد الأماكن الأكثر احتياجا بناء على الدراسات الاقتصادية وتوزيع السكان وسيتم تسليم هذه السيارات للشباب المستفيد من المشروع والمنطبق عليهم الشروط طبقا لقوائم الانتظار السابقة وبناء على القواعد المعمول بها في هذا المشروع، وسيتم تدبير وتوفير الاحتياجات من السلع الاستهلاكية الغذائية لهذه السيارات من الشركة القابضة للصناعات الغذائية وفقاً للاتفاق الذى تم توقيعه ايضاً اليوم بين الشركة القابضة والجهاز التنفيذى لمشروع المنافذ التسويقية المتنقلة.

 

وصرحت الأستاذة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات بأن هذا المشروع يشكل منظومة من التعاون بين جميع الجهات الحكومية لتقديم كافة أنواع الدعم للشباب الحاصل على تلك السيارات، وأن هذا المشروع ياتى في إطار دعم وتنمية المشروعات الصغيرة للمساهمة في جهود الدولة الرامية إلى إيجاد فرص عمل جديدة ورفع مستوى المعيشة والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

 

وقال الدكتور هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصري، إن البنك شارك بجمع فروعه لتسهيل الإجراءات المطلوبة للسادة المواطنين وذلك نظرا لأهمية المشروع كما أن تلك السيارات الحديثة سوف تساعد ألاف الأسر على الحصول على مختلف احتياجاتها بشكل صحي وامن بالقرب من أماكن إقامتها.