«معًا من أجل مصر» يناقش دور مؤسسات الدولة في دعم ثقافة المواطنة

 مؤتمر معا من أجل مصر
مؤتمر معا من أجل مصر

انتهت الجلسة الرابعة لليوم الثاني من فعاليات «مؤتمر معا من أجل مصر» المنعقد برعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والذي نظمته محافظة القاهرة بالتعاون مع جامعة عين شمس.

 

وحضر الجلسة التي جاءت بعنوان « دور المؤسسات في دعم ثقافة المواطنة»، المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة ولفيف من أساتذة الجامعات و قيادات المحافظة.

 

و ترأس الجلسة الدكتور ممدوح الدماطي، أستاذ الآثار بجامعة عين شمس ووزير الآثار سابقا، وتحدث فيها ا.د. عبد الله النجار، الأستاذ بجامعة الأزهر ممثلا عن رئيس جامعة الأزهر، حول دور المؤسسات الدينية في دعم ثقافة المواطنة.

 

وأوضح «النجار»،  أن الإسلام يضمن في شريعته حفظ وحماية حرية العقائد الدينية، وكذلك المساواة بين الناس جميعا في الحقوق والواجبات وان من يجور على حق الغير أو يؤذيه آثم في كل الأديان.


 
كما أكد تقديس الإسلام لمكانة الأوطان، مستشهدا بحب الرسول صلى الله عليه وسلم لمكة لأنها وطنه كما أوجب الله على المسلم أن يبذل روحه و ماله فى حماية أمن وسلامة الوطن.

 

من جانبه تناول ا.د. جابر نصار أستاذ الدستور والقانون و رئيس جامعة القاهرة سابقا، دور المؤسسات التعليمية في تحقيق المواطنة وخاصة في النظم الجامعية التي يقع عليها عبء تثقيف الشباب وتشكيل شخصيتهم وليس فقط تعليمهم.

 

وتناول بالشرح الحقوق الدستورية للمواطنة ومبدأ المساواة في الحقوق والواجبات مع التأكيد على أهمية القبول بالاختلاف وتجريم فكرة التمييز سواء على أساس ديني أو عرقي أو جنسي. 


وشدد على ضرورة تطوير النظام التعليمي لغرس أخلاق المواطنة في الأطفال والشباب.

 

وتطرق ا.د. حسام بدراوي الأستاذ بكلية الطب بجامعة القاهرة ورجل الأعمال والخبير التعليمي مستقبل الثقافة والتعليم بمصر والعالم، مشيرا للتغيرات والتطورات التكنولوجية الكبيرة التي يشهدها العالم والتي ألزمت الخريج أن يكون قادراً على التطور والمرونة لمواكبة التطور التكنولوجي كما شدد على أهمية تنمية المهارات والقدرات الشخصية للفرد ليتمكن من خلق فرصة عمل تعتمد في المقام الأول على الابتكار والإبداع.

 

ثم تم فتح باب الحوار بين المحدثين و الشباب وفى ختام الجلسة أهدى اللواء عاطف عبد الحميد درع المؤتمر لجميع المتحدثين.


يذكر أن مؤتمر «معاً من أجل مصر»،  يستمر في الفترة ما بين 8 يوليو الجاري وحتى 12 من نفس الشهر، و كانت جلساته السبع المنعقدة بجامعة عين شمس قد أنهت فاعليتها مساء اليوم لتتابع فعاليات المؤتمر اعتبارا من الغد ببرنامج ندوات بمراكز الشباب بمختلف أحياء القاهرة.