الصحة: ضبط 8 طن أغذية فاسدة في حملة على أماكن بيع "الكباب والكفتة"

أغذية فاسد
أغذية فاسد
احمد جلال
 

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن ضبط 8 طن و900 كجم لحوم ودهون حيوانية وأملاح، غير صالحة للاستهلاك الأدمي، خلال 24 ساعة.

جاء ذلك خلال حملة مكبرة لقطاع الطب الوقائي ممثلا في إدارة مراقبة الأغذية بمحافظتي القاهرة والدقهلية على أماكن بيع "الكباب والكفتة والحواوشي"، ومعامل منتجات الألبان.

وأشار رئيس قطاع الطب الوقائي د.علاء عيد، أنه تم المرور على محل لبيع "الكباب والكفتة والحواوشي" في محافظة القاهرة، حيث تم ضبط طن و 900 كجم منتجات لحوم ودهون حيوانية بدون بيانات ومتغيرة في خواصها الطبيعية مع وجود حشرات زاحفة بثلاجة التجميد، لافتاً إلى أنه تم سحب 15 عينة لمنتجات لحوم وإرسالها للمعامل المركزية للتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وتحرير عدد 3 محاضر ضبط، بالإضافة إلى تحرير محضر جنحة صحية طبقاً للقرار 96 لسنة 67 لعدم استيفاء الاشتراطات الصحية للمنشأة.

وأضاف د.علاء عيد، أنه تم تحرير محضر جنحة صحية طبقاً للقرار 97 لسنة 67 المعدل بالقرار 243 لسنة 2016 لعدم وجود شهادة صحية بالمنشأة، ولوجود خطر داهم على الصحة العامة يتمثل في وجود دورة مياه تفتح مباشرة على مكان التجهيز وكذلك وجود حشرات زاحفة، حيث تم التوصية بغلق المنشأة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إنه تم ضبط معمل منتجات ألبان بمحافظة الدقهلية، حيث تبين وجود 140 شيكارة ملح طعام منتهيه الصلاحية، تزن كل شيكارة 50 كجم بإجمالي وزن 7 طن، لافتاً إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المضبوطات وتحرير محضر جنحة صحية لعدم استيفاء المعمل للاشتراطات الصحية، كما تم التوصية بغلق المنشأة لوجود خطر داهم على الصحة العامة يتمثل في نقص الاشتراطات الصحية.

وأوضحت رئيس الإدارة المركزية للبيئة ومراقبة الأغذية د.مايسة حمزة، أنه يتم خلال الحملات فحص الأغذية والخلطات المستخدمة في تحضير الأغذية، ظاهرياً مع سحب عينات للفحص ومعرفة الصلاحية للاستهلاك الأدمي، كما يتم متابعة الاشتراطات الصحية للمنشأة الغذائية ومتابعة الشهادات الصحية للعاملين .

ومن جانبها شددت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، على تكثيف الحملات والرقابة المستمرة والدورية على أماكن بيع المنتجات الغذائية لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية بكل قوة وحزم تجاه المخالفين حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.