بالتفاصيل..لماذا قرر الرئيس السيسي استيراد الأرز؟

 الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على السماح باستيراد الأرز، وقيام هيئة السلع التموينية بتسويق الأرز للعام الجديد ووضع أسعار جيدة للمحصول بالاتفاق مع وزارة الزراعة.


وجاء ذلك بعد عرض وزير التموين تقريرا بشأن توفير المخزون الاستراتيجي من الأرز.


وبدأت أزمة الأرز بعد اختفاءه في المجمعات الاستهلاكية وعند بقالين التموين، بعد إحجام الموردين عن توريده لبيعه بعد ذلك بثمن أعلى، وذلك بعد قرار وزارة الري تقليص مساحات الأرز المنزرعة من 1.1 مليون فدان إلى 724 ألف فدانا بناء على مقننات مائية اقترحت زراعة 740 ألف فدان أرز هذا العام.


وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية د.علي المصيلحي، - في وقت سابق - أن كميات  الأرز الموجودة حاليا تكفي احتياجات البلاد حتى ديسمبر 2018، نافيا وجود أزمة فيه.


وأشار وزير التموين إلى أن المساحات المنزرعة بالأرز العام الماضي بلغت 1.8 مليون فدان بمتوسط إنتاج حوالي 3.8 مليون طن مقابل استهلاك 2.5 مليون طن.


وفي لقاء تلفزيوني أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أن الحكومة تغلبت على أزمة الأرز، ووفرت مخزونًا منه يكفي للأشهر المقبلة.


وأضاف المصيلحي، أن أزمة الأرز كانت من أكبر الأزمات التي واجهته وقت توليه حقيبة وزارة التموين، وتم العمل عليها وحلها.
وكشفت فاطمة عبد المقصود، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، عن عدم توريد أي كميات من الأرز التمويني بسعر ٦.٥جنيه للكيلو  لمحلات البقالة ضمن مقررات شهر يونيو التموينية، حيث بلغت نسبة العجز التراكمي 90 % في القاهرة والمحافظات منذ شهر إبريل الماضي .


وأضافت عبد المقصود، خلال تصريحات صحفية،  أن المنافذ ما زالت خاوية من الأرز المخصص للصرف على البطاقات، مشيرة إلى طرح كميات كافية من السكر  والزيت لسد احتياجات المواطنين منهما.


وطالبت عضوة الشعبة ، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، بضرورة استيراد الأرز  لضبط السوق خاصة في ظل توفر الارز لدي المحتكرين .


وأشارت إلى أن الوزارة صرفت كميات كبيرة من المكرونة  للبدالين في محاولة من جانبها تعويض نقص الأرز .
وانتقدت عبد المقصود، تصريحات الوزير بشأن توافر سلعة الأرز التمويني بسعر يتراوح من 7.5 إلى 8.5 جنيه على حسب نسب الكسر للكيلو للمواطنين مستحقي الدعم بخلاف الحقيقة ، حيث تسببت تلك التصريحات فى مشاجرات بين المواطنين والبقالين .
وردا على تصريحات الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بنفي وجود أزمة في سلعة الأرز التموينية وتأكيده أن كميات الأرز الموجودة حاليا تكفي احتياجات البلاد حتى ديسمبر 2018 ، قالت عبد المقصود نقص الأرز التمويني تسبب فى رفع الأرز الحر إلى ١٢ جنيها .


وأكدت عضوة شعبة المواد الغذائية، استمرار استياء المواطنين من عدم توافر الأرز، نظرًا لزيادة الإقبال عليه خلال شهر رمضان الجاري، فضلًا عن ارتفاع أسعاره في السوق الحر .


وتابعت، أن عملية صرف السلع التموينية وسلع فارق نقاط الخبز عن شهر يونيو الجاري منتظمة، مؤكده عدم تعرض ماكينات صرف السلع لأي أعطال خلال الشهر .

وأوضحت عبد المقصود، أنه نظرًا لتحديد مساحة زراعة الأرز في العام المقبل، لكي تصبح ٧٢٤ ألف فدان بدلًا من 1.2 مليون فدان ضمن اتجاه الدولة لتلقليص المحاصيل كثيفة استهلاك المياه، مما أحدث ارتباكا في السوق بسبب التخزين وإحجام بعض التجار عن البيع  . 

وبالرغم من تأكيدات الوزير والمسئولين بوزارة التموين بعدم وجودة أزمة في الأرز، استمر اختفاء الأرز لمدة قاربت على 3 شهور.

وقررت الحكومة استيراد الكميات اللازمة من الأرز "أبيض – جاهز للتبيض - شعير"، على أن تكون الأصناف المستوردة بنفس الجودة المماثلة للأرز المصرى، وذلك بهدف ضبط السوق وزيادة المعروض.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لزيادة المعروض من الأرز لضبط السوق، منعاً لأى اختناقات خلال المرحلة المقبلة.

كما تقرر تكليف وزارة المالية بدراسة إنشاء وحدة لتأمين المخاطر ضد تقلبات أسعار السوق عند استيراد السلع الاستراتيجية الأساسية التى تقوم الدولة باستيرادها مثل المنتجات البترولية والزيت الخام والقمح.