«الزراعة» تكافح سوسة النخيل بـ5 محافظات

 المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والحاصلات الزراعية
المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والحاصلات الزراعية

أكد المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والحاصلات الزراعية أن الإدارة بدأت حملات إرشادية لتوعية المزارعين بأساليب مكافحة سوسة النخيل في 5 محافظات.

 

وأوضح عطا، ان الحملات الارشادية تضمنت محافظات الجيزة والشرقية والوادي الجديد والبحيرة ودمياط، مشيرا إلى أن حملات التوعية مستمرة في جميع المحافظات للحفاظ على ثروة من اشجار النخيل خصوصا أن مصر من أولى الدول المنتجة للتمور.

 

وشدد رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والحاصلات الزراعية، على أنه يجب المرور الدوري المستمر للأشجار والفسائل لإكتشاف أي إصابة بسوسة النخيل الحمراء ويتم العلاج بمجرد اكتشاف الإصابة، بالإضافة إلى مكافحة خنفساء نواة البلح عن طريق إزالة الثمار المتساقطة علي الأرض والمتعلقة بين إباط الأوراق والتخلص منها خارج المزرعة لتقليل الإصابة والحد من استخدام المبيدات.

 

يذكر أن سوسة النخيل، من أخطر الآفات الحشرية التي تهاجم النخيل في كثير من دول العالم، وتم اكتشاف أول إصابة بها في السعودية في بداية عام 1987م، ثم انتشرت بعد ذلك إلى دول الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتتبع سوسة النخيل الحمراء رتبة الحشرات غمدية الأجنحة.