الآثار: انتهاء أعمال المرحلة الأولى لترميم منشوبية المنصورية بإمبابة

أثناء عمل المظلة الخشبية
أثناء عمل المظلة الخشبية

أنهت الإدارة المركزية للترميم بوزارة الآثار أعمال المرحلة الأولي لترميم ودرء الخطورة بمنشوبية المنصورية بمنطقة آثار إمبابة، بالتعاون مع الإدارة الأثرية بالمنطقة.

 

وقال غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية للترميم أن أعمال الترميم بدأت منذ شهر مارس الماضي بعمل مظلة خشبية لكافة عناصر المنشوبية للحفاظ على العنصر المعماري من خلال تغطية المظلة بقماش سميك مغلف من الداخل بمادة البولي ايثلين، وذلك لمنع وصول المياه لجدران المنشوبية، كما تم ترميم الجدران، والعمل على سد الفجوات الموجودة داخل الصخرة الأم باستخدام الخامات الطبيعية من المنطقة.

 

وأضاف سنبل، أن تلك المرحلة تعد بمثابة تمهيداً للبدء في إزالة الرمال التي تغطي طبقات الفرسك الموجودة بأحد صالات المنشوبية وترميمها.


يذكر أن منشوبية المنصورية تبعد عن أهرامات الجيزة حوالي 20 كم من جهةالشمال. وقد تم الكشف عنها اثناء استصلاح قطعة أرض لأحد المواطنين عام 1991، واستكملت وزارة الآثار أعمال الحفائر العلمية بها منذ ذلك الوقت حتى تم الكشف عن باقي عناصر تلك المنشوبية.

 

وترجع المنشوبية إلي العصر القبطي، القرن السابع الميلادي، وهي تتكون من أربع قاعات يتم الوصول لها من خلال سلم من اتجاه الشرق يؤدي إلي قاعة وسطي مربعة، وقد تم نحتها جزئياً في الصخرة الأم المصنوعة من ركام الرمل والزلط، وأجزاء أخرى مبنية من الطوب اللبن، وجميع هذه المباني كسيت بطبقة من الملاط الطيني يعلوها طبقة من الملاط الجصي.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم