«موازنة النواب»: المالية تعمل على التحول إلى النظام المميكن

النائبة سيلفيا نبيل
النائبة سيلفيا نبيل

عقدت اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والأداء، برئاسة النائبة سيلفيا نبيل، عضو لجنة الخطة والموازنة، اليوم الخميس، لعرض وزارة المالية لمنظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية، بحضور ممثلي وزارت المالية والتخطيط والتعاون الدولى.

 

وأكد ممثلو وزارة المالية خلال الاجتماع، أن الوزارة تعمل حاليا على التحول إلى النظام المميكن فى عملها ومعاملاتها المالية، وأن العمل حاليا يسير بالتوازى بين الورقى والمميكن.

 

وقال ممثلو المالية، إنه تم إلغاء نظام الشيكات الحكومية كموازنة دولة، ويتم التعامل حاليا بنظام الدفع الالكترونى، وذلك حفاظا على موارد الدولة، وأن الهدف الرئيسى عمل إحكام وانضباط مالي وعدم وجود تجاوزات.

 

وعن هدف الاجتماع المخصص لعرض وزارة المالية لمنظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية، أكد ممثلو المالية، أن الهدف من الاجتماع وجود نظام قوى لإدارة المالية العامة فى الدولة، والذى من شأنه أن يؤدي إلى تحسين موارد الدولة، وأن أي دولة ليكون لديها نظام إدارة مالية عامة قوي لابد أن يكون لديها تنافس اقتصادى قوي.

 

وأوضح ممثل وزارة المالية، أنه توجد وحدة تنبؤ وتوقع منوط بها معرفة أثر التغيرات وتأثيرها على الموازنة، مثل التنبؤ بوجود إصلاحات مستقبلا لخلق نظام قوي لإدارة المالية العامة، كما أن الهدف أيا كان تحسين نطاق الموازنة أن تكون هناك شمولية للموازنة لتشمل كل موارد الدولة.

 

وأشار إلى أنه ضمن الإصلاحات تطبيق موازنة البرامج والأداء، كما أن هذا النظام يهف لتبادل المعلومات والتواصل الجيد مع الوزارات التى لها علاقة وارتباط قوى بالموازنة مثل التخطيط والتعاون الدولي.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم