نقابة الفلاحين ترفض قرار رفع أسعار الأسمدة

نقابة الفلاحين ترفض قرار رفع أسعار الأسمدة
نقابة الفلاحين ترفض قرار رفع أسعار الأسمدة

أعلنت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين، برئاسة النقيب العام عماد أبو حسين، رفضها قرار وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي برفع أسعار أسمدة اليوريا والنترات بواقع 90 جنيها للطن الواحد، ليصبح سعر طن اليوريا 3290 جنيها للطن، وبالنسبة للنترات 3190 جنيها للطن، أي بزيادة 5 جنيهات في الشيكارة.


وقالت النقابة، إن زيادة أسعار السماد يأتي نتيجة لزيادة أسعار الوقود الأخيرة، ضمن خطة الحكومة لتحرير سعر الوقود ورفع الدعم عنه بشكل كامل بحلول عام 2019.

 

وأكد نائب النقيب العام للفلاحين الزراعيين محمد عبد الستار، أن ارتفاع أسعار السماد سيؤدي حتمًا لارتفاع تكاليف الإنتاج على المزارع، لافتا إلى أن عدم توافر الأسمدة في الجمعيات الزراعية سيضطر المزارعين للجوء للتجار، مما يجعل الضرر الأكبر من ارتفاع سعر الأسمدة يقع على كاهل المزارع الفقير.


وأشار نائب نقيب الفلاحين، في تصريحات له اليوم الأربعاء، إلى أن ارتفاع تكاليف الإنتاج سيؤدي حتمًا لزيادة أسعار المحاصيل وعلى وجه الخصوص الخضروات والفاكهة، بالإضافة لارتفاع أسعار الأسمدة، مؤكدا أن موسمية الإنتاج تؤثر أيضًا على أسعار الخضروات والفاكهة، وكذلك المحاصيل الحقلية كالقطن وبنجر السكر وقصب السكر والقمح، والتي ستؤدي بدورها لارتفاع أسعار المنتجات التي تُستخرج منها.


وأضاف "عبد الستار"، أن نسبة زيادة أسعار الخضروات والفاكهة ترتبط بنسبة ارتفاع أسعار الأسمدة، بالإضافة لموسمية إنتاجها، متوقعًا زيادتها بنسبة من 8 إلى 10%، خلال الموسم الخاص بها، مؤكدًا ضرورة ضبط الأسواق والتخلص من عشوائيتها لمواجهة الارتفاع المتوقع.


وطالب نائب نقيب الفلاحين، بتدخل الرئيس السيسي لحل مشاكل الفلاحين ونجدتهم، مضيفًا: "آن الأوان لتطبيق المادة 23 من الدستور على الفلاحين، والتي تلزم الدولة بإعلان سعر المحاصيل قبل الزراعة بمدة كافية، وتوفير مستلزمات الإنتاج بما يوفر هامش ربح للفلاح وهذا لم يطبق على الفلاح".