لجنة البحث العلمي: لن نوقع على قانون التجارب السريرية لأنه معيب

الدكتور جمال شيحة
الدكتور جمال شيحة

قال د.جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي، خلال اجتماع لجنة التعليم، اليوم، بالبرلمان: «إن اللجنة كان لها اعتراض على التجارب السريرية خلال مناقشته بالبرلمان منذ أسابيع، خصوصا أن مكانه الأصلي كان لجنة التعليم وليس لجنة الصحة، إلا أنه لسبب أو آخر تم مناقشته في غيابنا والموافقة عليه بعد ذلك».

 

وطلب شيحة، خلال اجتماع اللجنة اليوم، عدم التوقيع علي قانون «التجارب السريرية»، لأنه معيب، علي حد تعبيره ومليء بالأخطاء العلمية والمنهجية وقدمنا تعديلات ووصلت للمعنيين وكان هناك إصرار غير مبرر وغير مفهوم أن يصدر القانون بكل أخطائه.

 

وكشف د.أحمد عكاشة عضو المجلس الاستشاري الرئاسي ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسى، أنه تم إحالة قانون «التجارب السريرية»، للمجلس الاستشاري، لدراسته وإبداء الرأي فيه سريعا، وذلك بعد استياء عدد من أساتذة الجامعات من القانون.

 

وقال عكاشة، في اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي اليوم، برئاسة د.جمال شيحة لمناقشة عدد من التشريعات التي أصدرها البرلمان بشأن البحث العلمي في مصر: «إنه من الغريب أن يتم دراسة ومناقشة القانون والانتهاء منه خلال 60 يوما فقط وسط استياء العديد من رؤساء الجامعات من القانون».