مرصد الأزهر يكشف طرق فلول «داعش» للاختباء والهرب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يستمر مرصد الأزهر، في متابعته للتنظيمات الإرهابية لتحليل وكشف نواياها الخبيثة، ومن بينها تنظيم داعش الإرهابي، وأوضح المرصد أن «داعش» دشن موقعًا إلكترونيًا من أجل تقديم النصائح لمسلحيه العائدين، الذين كانوا يحلمون بتأسيس دولة الخلافة المزعومة عن طريق القتل وسفك دماء الأبرياء، ثم بعد فشلهم يشرعون في العودة إلى أوطانهم مرة أخرى.

 

وأشار إلى أن داعش في هذا الموقع، يبين كيفية هروب مقاتليه من سوريا إلى أوطانهم بطريقة آمنة، ومن بين النصائح التي قدمها التنظيم عبر ذلك الموقع لمقاتليه العائدين إلى أوطانهم:

 

- عدم استخدام أوراق سفر مزيفة، ونصحهم بدلا عن ذلك بالتخلي كلية عن أي أوراق تثبت شخصيتهم الحقيقية، واستخدام أوراق إثبات شخصية صحيحة تعود لأشخاص آخرين إن أمكن ذلك.

 

- عدم التحدث عن التنظيم أمام من لا يعرفونهم، وقد بينت جريدة دير شبيجل الألمانية، أن السلطات الألمانية تقوم بمراقبة وتحليل هذا الموقع.

 

ويرى المرصد أن داعش، قام بمثل هذه الخطوة حتى يحافظ على الترابط العاطفي بين أفراد التنظيم، فلا يشعر المقاتل أن التنظيم تخلى عنه، وبهذا يكون لديه القابلية لتنفيذ تعليمات التنظيم أو القيام بعمليات إرهابية عند تمكنه من العودة إلى وطنه، وهو أمر خطير، لأنه يوجد لدى التنظيم حوالي 40000 ألف مقاتل أجنبي، وهو عدد مهول جدًا وقد يكون أكبر من جيوش بعض الدول.

 

وأضاف المرصد، أنه لو تمكن عدد قليل جدًا من هؤلاء من القيام بعمليات إرهابية بعد عودتهم، فإن هذا سيشكل خطرًا عالميًا، ولذا فإن المرصد يحذر من هؤلاء ويطالب باتخاذ التدابير اللازمة لمنعهم من الاتصال بهذا التنظيم الإرهابي، ومعاقبتهم على ما اقترفوه من جرائم أثناء انضمامهم لهذا التنظيم.