في الذكرى الـ65 على تأسيسها.. تعرف على أبرز رؤساء «صوت العرب»

إذاعة صوت العرب - صورة موضوعية
إذاعة صوت العرب - صورة موضوعية

يوافق يوم الأربعاء 4 يوليو، ذكرى تأسيس إذاعة «صوت العرب» التي تعتبر من أول وأشهر الإذاعات المصرية التي بثت لجميع أقطار العالم العربي باللغة العربية.


وتم تأسيس الإذاعة في 4 يوليو عام 1953، واشتهرت الإذاعة كوسيلة أساسية استخدمها الرئيس المصري في حينه جمال عبد الناصر؛ لبث خطاباته حول الوحدة العربية ومناهضة الاستعمار الأجنبي للبلدان العربية.


وتولى رئاسة إذاعة صوت العرب على مر 65 عاما منذ تأسيسها العديد من الرؤساء الذي تركوا بصمة لا يمكن نسيانها بمرور الوقت وكان من أشهر رؤساء إذاعة «صوت العرب»: «أحمد سعيد، ويحيي أبو بكر، ومحمد عروق، وسعد زغلول نصار، وأمين بسيوني، وحلمى البلك، وحمدي الكنيسي، وأمينة صبري، ونبيلة مكاوي، وعبد الرحمن رشاد، وزينهم البدوي، ولمياء محمود.

 

أحمد سعيد


الذي تولي رئاسة الإذاعة في الفترة من 1953 إلى 1976 في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، وعمل أحمد سعيد بإذاعة صوت العرب لمدة 14 عاما حتى قدم استقالته في سبتمبر عام 1967.

 

يحيي أبو بكر

 

تولي يحيي أبو بكر رئاسة الإذاعة لفترة قصيرة من عام 1967 إلى الفترة 1968 وذلك بعد إقالة الإذاعي أحمد سعيد.


محمد عروق


تولى رئاسة الإذاعة لمدة 3 سنوات من الفترة 1968 وحتى عام 1971، وكان من أشهر وأبرز رؤساء ومديري أذاعه صوت العرب عبر تاريخها الطويل.


وكان من أشهر البرامج التي قدمها خلال تلك الفترة برنامج «الشعب في سيناء» وهو البرنامج الذي قدمه من أجل مد جسور التواصل بين أهالي سيناء المحتلة والوطن الأم مصر وبرنامج «ملتقى الأحبة» الذي كان يذاع مساء كل يوم أربعاء وبرنامج «من حلو الكلام» الذي كان يذاع مساء كل يوم احد من كل أسبوع وبرنامج « 30 اغتبه » وهو أول برنامج إذاعي لفرقه ولآد الأرض بقيادة الكابتن غزالي وكان ذلك البرنامج جزأ من العمل السياسي الذي كان يؤديه محمد عروق في تلك الفترة.

 

سعد زغلول نصار 


تولى رئاسة إذاعة «صوت العرب» عام 1971 لمدة 5 سنوات، وشق سعد طريقه إلى الإذاعة عام 1954 عندما أُنتدب للعمل مذيعاً في الإذاعة، ثم مشرفاً على ركن القوات المسلحة بالإذاعة حتى نقل إلى إذاعة صوت العرب عام 1958 والتي صار مديرها عام 1971.


أمين بسيوني


تولى رئاسة إذاعة صوت العرب في الفترة من 1976 – 1987، بدأ حياته العملية مذيعاً بصوت العرب، ثم رئيس مجلس الأمناء في الفترة من 8 نوفمبر 1991 وحتى 13 ديسمبر 1996، ثم عضو اتحاد الكتاب ونقابة المهن السينمائية والمهن التمثيلية و قام بأعمال إذاعية في ميدان الدراما والبرامج الثقافية والمنوعات والبرامج السياسية.

 

حلمى البلك


التحق بالإذاعة عام 1958 محررا ومذيع نشرات الأخبار بإذاعة صوت العرب، وتولى عدة مناصب قيادية منها محررا للأخبار بالشئون السياسية عام 1958، ثم نائبا لمدير إذاعة صوت العرب ثم مديرا لها عام 1971 ولكفائته التحق بالتلفزيون المصري إلى جانب عملة الاذاعى، وفى عام 1985 تم تعيينه نائبا لرئيس شبكة صوت العرب ثم رئيسا للشبكة عام 1987.

 

حمدى الكنيسي


بدأ حياته العملية مدرسا للغة الإنجليزية بالتعليم الثانوي، وعين مذيعا بالبرنامج العام في عام 1963، وشارك في إنشاء مراقبة البرامج الثقافية والخاصة عام 1966، وانتقل لإذاعة صوت العرب مراقبا للبرامج الثقافية عام 1971،ومديرا عاما لإذاعة الشباب والرياضة عام 1988، ورئيسا لشبكة صوت العرب بدرجة وكيل وزارة عام 1992.


أمينة صبري


وكانت أول صوت نسائي يرأس الإذاعة التى كانت تلقب أثناء تجوالها فى حرم "ماسبيرو" بـ"أمينة هانم صبرى، ولدت صبرى ابنة وحيدة لأسرة متوسطة وتربت – حسبما قالت- تربية شديدة الحرص من والدتها التى كانت تخاف عليها بشدة، تلقت تعليمها فى مدرسة للراهبات، إلا أنها نقلت منها بعدما ضربتها إحدى الراهبات واستكملت تعليمها بكلية البنات بالزمالك.

 

عبد الرحمن رشاد


الإذاعي عبد الرحمن رشاد عايد أو عبد الرحمن رشاد تولى رئاسة إذاعة صوت العرب بعد الإذاعية نبيلة مكاوي وهو  صاحب مجموعة من الأعمال القصصية و الأعمال البرامجية الإذاعية وحاصل علي عدة جوائز ذهبية من مهرجان الإذاعة التليفزيون ومهرجان الإعلام العربي.

 

زينهم البدوي


الشاعر والإذاعي وعضو اتحاد الكتاب زينهم البدوي كان من أوائل المذيعين الذين كلفوا بتقديم الفترات المفتوحة على الهواء بإذاعة صوت العرب، وتولى تدريب المذيعين الجدد بتكليف من الإدارة العامة للتنفيذ بشبكة صوت العرب ، والإدارة العامة للتدريب العملى بقطاع الإذاعة.


لمياء محمود


رئيس إذاعة صوت العرب الحالي وعملت لمياء محمود  على إعادة ربط المستمعين العرب بإذاعتهم من خلال التعامل مع كل القضايا العربية بشكل مباشر من خلال المسئولين والمراسلين الي جانب مزيد من التواصل مع المستمعين وإحياء الانتاج المشترك البرامجي والدرامي مع الإذاعات العربية المختلفة والعمل علي مد إرسال صوت العرب وتغطيته لكل الأنحاء العربية.