روسيا 2018| «البرازيل» لا تغيب عن ربع نهائي المونديال منذ 28 عامًا

فرحة برازيلية أمام المكسيك
فرحة برازيلية أمام المكسيك

جدد المنتخب البرازيلي عهده مع المضي قدمًا في كأس العالم للأدوار النهائية، بعدما تخطى عقبة المكسيك بثنائية نيمار وفرمينيو ليعبر إلى الدور ربع النهائي وينتظر الفائز من مباراة بلجيكا واليابان، والتي تُجرى في وقتٍ لاحقٍ اليوم لمواجهته يوم السبت المقبل، نحو رهان اقتلاع تأشيرة التأهل للمربع الذهبي.

البرازيل تأهلت للدور ربع النهائي للمرة السابعة تواليًا، منذ آخر إقصاء لها بصورةٍ مبكرةٍ في مونديال 1990 بإيطاليا، حينما ودعت المونديال من الدور ثمن النهائي أمام الغريم الأرجنتيني بالخسارة أمامه بهدفٍ نظيفٍ.

حضور دائم بين الثمانية الكبار

ومن بعدها، باتت البرازيل أحد أضلاع الثمانية الكبار في المونديال، بدءًا من مونديال الولايات المتحدة عام 1994، حينما أحرزت اللقب على حساب إيطاليا بركلات الترجيح في المباراة النهائية بواقع ثلاثة ركلات لاثنتين، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

وفي طريقها في الأدوار الإقصائية نحو اللقب، انتصرت البرازيل على الولايات المتحدة بهدفٍ نظيف في دور الـ16، وعلى هولندا بثلاثة أهداف لهدفين بالدور ربع النهائي، وعلى السويد بهدفٍ نظيفٍ في نصف النهائي.

وفي مونديال فرنسا 1998، وصلت البرازيل إلى أبعد نقطة في البطولة، وهي المباراة النهائية قبل أن تخسر أمام الديوك الفرنسية بثلاثيةٍ تاريخيةٍ جردتها حينها من اللقب العالمي.

وفي طريقا للنهائي، عبرت البرازيل جارتها تشيلي باكتساحها بأربعة أهداف مقابل هدفٍ واحدٍ في الدور ثمن النهائي، والدنمارك بالفوز عليها بثلاثة أهداف لهدفين في ربع النهائي، وهولندا بالفوز عليها بركلات الترجيح بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بهدفٍ لمثله في نصف النهائي.

عودة للتتويج

وفي مونديال كوريا الجنوبية واليابان، عادت البرازيل لتتوج باللقب من جديد، حينما أحرزت لقبها الخامس على حساب ألمانيا في النهائي بثنائية رونالدو.

وتخطت البرازيل كلًا من بلجيكا بهدفين نظيفين في ثمن النهائي، وإنجلترا بهدفين لهدفٍ في ربع النهائي، وانتصرت على تركيا بهدفٍ نظيفٍ في الدور قبل النهائي، لتصل للمشهد الختامي مع الماكينات الألمانية.

وفي مونديال ألمانيا عام 2006، عبرت البرازيل غانا بثلاثيةٍ نظيفةٍ لتصل إلى الدور ربع النهائي قبل أن تسقط أمام فرنسا بهدفٍ نظيفٍ لتيري هنري، حرمها من الاحتفاظ باللقب العالمي.

وفي مونديال جنوب أفريقيا عام 2010، أسقطت البرازيل تشيلي بالثلاثة لتعبر للدور ربع النهائي كالمعتاد، قبل أن تودع المسابقة على يد الطواحين الهولندية، التي تغلبت على نجوم السامبا بهدفين لهدفٍ.

هزيمة مذلة

وفي المونديال الأخير الذي لُعب على أراضيها، وقف الحظ إلى جوار البرازيليين في الدور ثمن النهائي في مواجهتهم ضد منتخب تشيلي، ليعبروا للدور ربع النهائي بركلات الترجيح بواقع ثلاث ركلات لاثنين، بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بهدفٍ لمثله.

وواصلت البرازيل مشوارها في الدور ربع النهائي بالنتصار على كولومبيا بهدفين لهدفٍ واحدٍ، قبل أن تستيقظ البرازيل على كابوسٍ لا يُصدق، وفضيحةٍ مدويةٍ في ملعب بيلو هيرزونتي بالخسارة أمام ألمانيا بسبعة أهداف لقاء هدفٍ واحدٍ، وهي الهزيمة التي جرحت كبرياء البرازيليين بخنجر، تسعى البرازيل في هذا المونديال إلى مداواته بالتتويج السادس لها في المونديال.