بمناسبة مرور 65 عاما..

خاص| رئيس الإذاعة: تلك أمنياتي في العام الجديد لـ«صوت العرب»

لمياء محمود
لمياء محمود

يوافق يوم الأربعاء 4 يوليو، ذكرى تأسيس إذاعة صوت العرب، والتي تعتبر من أول وأشهر الإذاعات المصرية التي بثت لجميع أقطار العالم العربي باللغة العربية.


وتم إنشاء إذاعة صوت العرب في يوم 4 يوليو 1953م، وكانت وسيلة استخدمها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، لبث خطاباته حول الوحدة العربية، ومناهضة الاستعمار الأجنبي للبلدان العربية.


وتحدثت رئيس شبكة إذاعة صوت العرب مع «بوابة أخبار اليوم» وقامت بتوضيح إنجازاتها وأمنياتها للنهوض بإذاعة صوت العرب ووصولها لجميع الدول العربية.


ما هو الدور الأساسي الذي تقوم به إذاعة «صوت العرب»؟


قالت لمياء محمود رئيس إذاعة «صوت العرب» توليت رئاسة صوت العرب 24 يوليو 2013، وقبل رئاستي كنت نائبا للمدير، وخلال فترة عملي استطاعت «صوت العرب» أن تصل للمستمع العربي ومن خلال إذاعة صوت العرب عاد وجود صوت العرب على الساحة العربية بشكل كبير وعلاقتنا بأكثر من 15 دول عربية تعتبر علاقة ممتازة ، وتتناول برامج إذاعة «صوت العرب» طوال الـ24 ساعة على مدار اليوم موضوعات وقضايا عربية، وتقوم إذاعة «صوت العرب» بالتعاون مع الإذاعات العربية في عقد ندوات مشتركة.


وأضافت لمياء محمود أن ذلك استطاعت «صوت العرب» أن تحققه في الخمس سنوات الماضية بشكل واضح، حيث يتم التعاون مع الدول العربية في الإنتاج «البرامجي والدرامي» وذلك مع إذاعة الكويت والرياض وبغداد والجزائر والأردن وتونس وعمان واليمن ولبنان والمغرب، كما يتم عقد ندوات شبه دورية تحت اسم «جسور المحبة» مع جميع الإذاعات العربية من الغرب والشرق.


وأكدت رئيس إذاعة صوت العرب أن تناول القضايا في الندوات العربية المشتركة يتم بالمنظور الإقليمي العربي وليس المنظور المحلي فقط، وفي مختلف المجالات وليس القضايا السياسية فقط، وذلك مثلما حدث في كأس العالم حيث كان يتم عقد ندوة أسبوعية تحت عنوان «العرب في كأس العالم»، مع الأربع دول العربية التي كانت تشارك في المونديال، وكان يتم من خلال عقد الندوات الثقافية في أوقات معرض الكتاب.


ما هو أبرز ملامح الإنتاج البرامجي المشترك بين «صوت العرب» وإذاعات العرب؟

 

قالت لمياء محمود إن الإنتاج البرامجي الذي يأتي لنا في التبادل مع اتحاد الإذاعات العربية له برنامجين على خريطة إذاعة صوت العرب «برنامج يومي» صباح كل يوم في إذاعات العرب بصوت العرب و«برنامج أسبوعي» تحت اسم «مجلة الإذاعات العربية» ويقوم البرنامج بعرض برامج الإذاعات العربية على صوت العرب.


وكان يتم ذلك خلال شهر رمضان من خلال برنامج يحمل اسم «إذاعة الإذاعات العربية» يقوم بإذاعة برامج رمضان التي يتم عرضها في الإذاعات العربية.


ما هو البرنامج الأكثر جماهيرية بإذاعة «صوت العرب»؟ 


أكثر البرامج جماهيرية بإذاعة صوت العرب هو برنامج «صباح الخير يا عرب»، ويتم بث البرنامج منذ 20 عاما ، وهو برنامج يومي مدته ساعة ونصف يقوم بعمل جولة عن الأنشطة العربية في الوطن العربي في اليوم ، هناك أنشطة ثقافية واجتماعية واحتفالات، من خلال حوار من الساعة 8 ونصف صباحا وحتى العاشرة صباحا.


كيف تتناول إذاعة «صوت العرب» القضايا العربية؟


 قالت لمياء محمود: «إن العمل الإخباري هو عملنا الأساسي لدينا في اليوم 6 فترات إخبارية يتم مناقشة الأحداث على الساحة العربية من خلالهم وعندما يحدث حوادث طارئة نقوم بوضع خطة تشمل وقف جميع برامجنا المعتادة ونتابع الأحداث، مثل نقل السفارة الأمريكية للقدس قمنا بوقف برامجنا وتابعنا الحدث على الهواء، ولدينا محللين ومسؤولين من الدول العربية يقوموا بتحليل الأحداث».

 

ما هي أبرز أمنيات لمياء محمود لإذاعة «صوت العرب» بمناسبة مرور 65 عاما على تأسيسها؟

 

قالت رئيس إذاعة صوت العرب: «أتمنى أن نصل لجمهورنا بشكل صحيح وسهل وأن لا يتعب الجمهور حتى يصل لإذاعة صوت العرب، وأن نستطيع تقديم متابعة أفضل بجهود الزملاء المراسلين بشكل دوري».


وأن نستطيع إقامة حفلات لإنتاج درامي وغنائي مع الدول العربية ويشارك بها نجوم من جميع الدول العربية وذلك يحتاج دعم مادي، ولم ننتج دراما سوى خلال شهر رمضان فقط وذلك يحد من انتشارنا بشكل كبير.

 

كيف تهتم إذاعة «صوت العرب» بأطفال العرب؟


أكدت لمياء محمود أن إذاعة صوت العرب تهتم بالأطفال العرب بشكل موسع وواضح من خلال برنامج أسبوعي تحت مسمى «أطفال اليوم» وهو برنامج لمدة ساعة، يقوم خلاله مجموعة من أطفال مسرح الأطفال والأطفال المعاقين باستضافة شخصيات اجتماعية وفنانين ، ويقوموا بتقديم نشرات أخبار ، ويقوموا باستضافة علماء فلك أيضا، والبرنامج محلي لأن الأطفال المشاركين به أطفال مصريين وليس من دول عربية ويتم تقديمهم في حفلات صوت العرب وإعطاء لهم فرصة لتقديم مواهبهم وذلك لتشجعيهم وتحفيزهم.


هل إذاعة صوت العرب حاضرة في جميع المناسبات العربية؟


صوت العرب حاضر في المناسبات العربية المختلفة بشكل قوي، ولنا مصادر على مستوى مرتفع، ونستطيع نصل إلى وزراء ومسؤولين كبار في الدول العربية، وهناك دعوات حضور تأتي لنا من مناسبات عربية على أعلى مستوى، كما أننا بنحصل على انفرادات بتسهيلات على لقاءات مع شخصيات كبيرة يمكن أن تصل إلى ولي عهد أو وزير، وذلك دليل على نجاحنا في الفترة الماضية.