نصار: مصر وبولندا يمثلان محوري ارتكاز لتعزيز التبادل التجاري

وزير الصناعة
وزير الصناعة

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أن مصر وبولندا يمثلان محوري ارتكاز لتعزيز التبادل التجاري بين دول وسط وشرق أوروبا ودول القارة الإفريقية.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من الإمكانات الهائلة المتوافرة لدى البلدين، لتحقيق التكامل الاقتصادي، الأمر الذي يسهم في تحقيق نقلة نوعية في مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بين مصر وبولندا.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات، التي عقدها الوزير، صباح اليوم، مع جيرزي كوشينسكى وزير الاستثمار والتنمية البولندي، والتي تناولت مستقبل العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وجهود الحكومتين المصرية والبولندية لتنمية وتوسيع حجم العلاقات المشتركة بين الجانبين.

وقال نصار" إن اللقاء قد تناول أخر التطورات المتعلقة بإنشاء المنطقة الصناعية البولندية في مصر بمنطقة العين السخنة، بمحور قناة السويس و المقرر إقامتها بالتعاون مع المنطقة الخاصة، بإقليم كاتوفيتسا البولندية، والتي تعد أحد أكبر المناطق الصناعية في أوروبا،لاًفتا أن هذه المنطقة ستسهم في زيادة الصادرات المصرية لقارة إفريقيا، كما ستسهم في الاستفادة من موقع بولندا كمحور لنفاذ المنتجات المصرية لدول وسط وشرق أوروبا".

وأشار نصار، أنه تم أيضًا استعراض الإجراءات النهائية لإنشاء الغرفة التجارية المصرية البولندية المشتركة، والتي ستسهم في تعزيز التعاون بين مجتمعي الأعمال في كلا البلدين، إلى جانب بحث مقترح الجانب البولندي بتأسيس مجلس أعمال مصري بولندي مشترك كخطوة تمهيدية لإنشاء الغرفة التجارية المشتركة.

ولفت الوزير إلى أهمية الاستفادة من الخبرات البولندية، في مجال التعليم الفني والتدريب المهني من خلال توفير مناهج التدريب اللازمة لطلبة المراكز الفنية التابعة لمصلحة الكفاية الإنتاجية، وكذا التعاون بشأن توفير المعدات اللازمة لعدد من المراكز المتخصصة في قطاعات مختلفة مثل التعدين ومواد البناء.

وأوضح نصار، أن اللقاء تناول أيضًا سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين والذي بلغ العام الماضي 418 مليون دولار، وبلغت قيمة الصادرات المصرية منها 143 مليون دولار، مقارنة بـ 125.6 مليون دولار في عام 2016، وبنسبة زيادة حوالي 13% وهو أعلى معدل زيادة في تاريخ العلاقات التجارية بين البلدين، مشيرا أن الواردات المصرية من بولندا انخفضت بشكل ملحوظ في عام 2017 لتصل إلى 276 مليون دولار مقارنة بـ 373 مليون دولار في عام 2016 وبنسبة انخفاض حوالي 26%.

من جانبه أكد جيرزي كوشينسكى وزير الاستثمار والتنمية البولندي حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع مصر باعتبارها أحد أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وتلعب دورًا رئيسياً في تحقيق الاستقرار بهذه المنطقة الحيوية.