تمهيدًا للافتتاح الرئاسي..

«عبد العاطي» و«الوزير» يتفقدان مشروع القنطرة الجديدة بأسيوط

«عبد العاطي» و«الوزير» يتفقدان مشروع القنطرة الجديدة بأسيوط
«عبد العاطي» و«الوزير» يتفقدان مشروع القنطرة الجديدة بأسيوط

تفقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، يرافقه اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، اليوم الأحد، مشروع إنشاء قنطرة أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية على النيل بمحافظة أسيوط.

 

وجاءت الزيارة للوقوف على الاستعدادات النهائية لافتتاح وتشغيل القنطرة، التي تجاوز قيمتها الـ٦.٥ مليار جنيه، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء ١١ يوليو الجاري.

 

جدير بالذكر، أن القنطرة الجديدة تخدم زمام مليون وستمائة وخمسون ألف فدان بعدد ٥ محافظات، وهي: «أسيوط، والمنيا، وبني سويف، والفيوم، والجيزة»، أي بما يعادل نحو ٢٠ بالمائة من المساحة المنزرعة بجمهورية مصر العربية.

 

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الري، اليوم الأحد، يتألف المشروع من مفيض لإمرار التصرفات المائية اللازمة بعدد ٥ فتحات عرض الواحدة ١٧ مترًا، وهويسين ملتحيين من الدرجة الأولى لإمرار الملاحة النهرية بعرض ١٧ مترًا وطول ١٥٦ مترًا بغاطس ملاحي لا يقل عن ٣ أمتار يسمح بمرور كافة الوحدات الملاحية طوال العام، ضمن خطة الدولة لتطوير الملاحة النهرية من أسوان حتى البحر المتوسط، وعلى الصعيد الإقليمي من بحيرة فيكتوريا حتى البحر المتوسط.

 

كما يشتمل المشروع على إنشاء محطة لتوليد طاقة كهرومائية نظيفة- صديقة للبيئة- من خلال أربعة تربينات بإجمالي طاقة منتجة ٣٢ ميجاوات، توفر نحو ١٥ مليون دولار سنويًا حال إنتاج نفس الكمية من الطاقة باستخدام الوقود الأحفوري.

 

ويشمل المشروع إنشاء كوبري علوي يربط ضفتي النيل الشرقي والغربي ويضفي سيولة مرورية لمدينة أسيوط، ويأتي المشروع تتويجًا للتعاون المصري الألماني، حيث يشارك بنك التعمير الألماني في تمويل المشروع من خلال قرض قيمته ٣٠٠ مليون يورو، وتولي تنفيذ المشروع نخبة من الشركات المصرية والعالمية.

 

ومن المقرر أن يسهم المشروع في عمل نقلة حضارية وبيئية لأبناء محافظة أسيوط، من خلال صياغة مساحة تربو على ٢٣ فدانًا كأحد مكتسبات المشروع، لتكون متنفسًا جماليًا وسياحيًا للمدينة، بالإضافة إلى مردودها الاقتصادي.

 

وعلى هامش المشروع يجسد فنانو مصر هذا الحدث الهام من خلال رسم لوحات تشكيلية ترصد هذا العمل الضخم.