الحصيلة الكاملة لإعلانات الخير في رمضان2018.. أرقام «فلكية» وأسعار «صادمة»

اعلانات رمضان 2018
اعلانات رمضان 2018


7 «مؤسسات خيرية» تنفق ملايين على «الشاشة الصغيرة».. و«خبير» يطالب بسرعة استجوابهم    

 

لا شك أن رمضان هو موسم الدراما التلفزيونية، حيث تتنافس فيه الأعمال الدرامية على تحقيق أعلى نسب مشاهدات، وجذب الجمهور إلى حلقاتها المتتالية على مدار الشهر، وبينما تحتدم المنافسة، تجد الإعلانات التجارية وفقرات الكومباوندات ضالتها بين الفواصل، لتعرض للمتلقي أفضل الشقق والمناطق التي يمكنك العيش بها في المستقبل.

إعلانات الخير


ورغم ما سبق، إلا أن أكثر ما طغى على الشاشة الصغيرة خلال الماراثون الرمضاني الماضي، هي إعلانات الخير، فوظفت عدد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية نجوم الكرة والرياضة لاستجداء أو حث المصريين من أجل التبرع بزكاتهم لتلك المؤسسات، وترصد «بوابة أخبار اليوم» في هذا السياق، الحصيلة الكاملة والأرقام الفلكية، لإعلانات الخير في رمضان 2018.

 

إعلانات مستشفى 57357


البداية من مستشفى 57357، ففجر الكاتب الصحفي أسامة داوود منذ أسابيع، قنبلة بخصوص إعلانات المستشفى، وخاصة إعلان الفنان تامر حسني تحت عنوان «الموضوع فيك»، وكذلك الشاب خالد «تمن حياة» .


 وكشف «داوود» بالمستندات- في حملته الصحفية الشهيرة-، أن المستشفى تنفق 135 مليون جنيه على الإعلانات سنويًا، بنسبة 13% من إجمالي التبرعات الواردة إليه، لافتًا إلى أن تلك المستندات خرجت من حسابات المستشفي- بحسب حديثه-، مطالبًا الجهات المسئولة سرعة التحقيق في الأمر، وإعادة ضخ تلك الملايين لصالح رحلات علاج المرضى.


وحفظًا على حق الرد، تواصلت «بوابة أخبار اليوم»، مع د.محمد عجاج - نائب المدير الطبي لمستشفى سرطان الأطفال 57357، الذى نفي هذا الحديث، مؤكدًا أن الرقم ليس له أي أساس، كما أن إعلانات 57 هذا العام هي الأقل وسط كم كبير جدا من الإعلانات الأخرى، ولكن قيمة 57 في الدولة تدفع العديد من القنوات إلى تقديم عروض سعرية منخفضة جدا لـ57 لجذب معلنين آخرين.


وقال «عجاج» في حوار خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، جميع الفنانين لم يأخذون مليما من أي إعلان، وأخرهم تامر حسني والشاب خالد، لكن فريق العمل يأخذ، مضيفًا: «وأريد أن أؤكد أن لدينا وحدة خاصة لإنتاج الإعلانات، وجميع مراحل الإعلان إنتاج المستشفى، أما الإنتاج والعرض التلفزيوني فيحصلون على أجور من قبل الرعاة أو «الاسبونسر»، وأريد أن أؤكد إننا أقل إعلانات هذا العام عن أي سنة سابقة».

 

مصر الخير

أما حملة مصر الخير تحت عنوان «حملة إفطار 10 مليون صائم»، وكان أبطالها من المشاهير الفنان بيومي فؤاد، وزميليه إيمي سمير غانم وزوجها حسن الرداد، فكلفتها آلاف الجنيهات.

ونشر أحد المواقع الإخبارية، تقريرًا منذ عام، أكد فيه أن إعلانات الجمعيات الخيرية تتكلف مليارات الجنيهات لجذب بضعة ملايين لعمل الخير، وجاء فيه أن جمعية مصر الخير كانت تدفع ما يزيد على مليون و250 ألف جنيه مصري لإعلان مدته 30 ثانية.

 

 


بهية


وحجزت مؤسسة «بهية» لعلاج سرطان الثدي، مقعدها بين إعلانات الخير في رمضان، في فقرة إعلانية استغرقت دقيقتين ونصف الدقيقة، ورصدت جانبًا من معاناة المرضى، داعية المصريين للتبرع لصالح المرضى.


وعن قيمة الإعلان، قال د. صفوت العالم، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إن الفقرات الإعلانية تقسم لفئات، هي 10 ثواني و20 و30 و45 و60، وهكذا، مؤكدًا أن توقيت الإعلان المناسب لا يزيد عن 30 ثانية، وتصل تكلفة تلك المدة إلى 50 ألف جنيه، وتتضاعف في شهر رمضان، بحيث يكون قدر الزيادة 100%.


وذكر «العالم» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن قيمة الفئة الإعلانية تختلف من قناة لأخرى بحسب مدى شهرتها ونسب المشاهدة، موضحًا أن إعلانات الخير تستنفد الاقتصاد، وليست إلا «سبوبة»، مطالبًا بسرعة وقفها بسبب السفه في الإنفاق الإعلاني.

 


ووفقًا لحسابات أستاذ الإعلام، فتكلف إعلان مؤسسة بهية في رمضان 2018،-الذي استغرق دقيقتين ونصف الدقيقة-، 250 ألف جنيه.
 

بنك الطعام

أما إعلان بنك الطعام، –طبقًا للحسابات-، فتكلفت مادته الإعلانية 100 ألف جنيه، نظرًا لعرضه خلال «30 ثانية» أي نصف دقيقة فقط.

 

 

رسالة

وبحسب حديث «العالم»، فوصل قيمة إعلان جمعية رسالة «45 ثانية» في رمضان الماضي، 150 ألف جنيه، ما يستوجب عمل وقفة ضد البذخ الإعلاني في كل  رمضان.

أهل مصر للحروق

وكذا الأمر مع إعلان مستشفى «أهل مصر» لعلاج الحروق، فأنفقت إدارة المستشفى مبلغ قدره حوالي 200 ألف جنيه.