وزير التجارة والصناعة يلتقي بسفير بيلاروسيا بالقاهرة

وزير التجارة والصناعة يلتقي بسفير بيلاروسيا بالقاهرة
وزير التجارة والصناعة يلتقي بسفير بيلاروسيا بالقاهرة

أكد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، على أهمية المضى قدماً لاستكمال خارطة الطريق الموقعة بين مصر وبيلاروسيا في مجالات الاقتصاد والتجارة والصناعة لتنفيذ عدد من مشروعات التعاون المشترك في مختلف المجالات.

 

وأشار «نصار» إلى أنه يجرى حالياً التنسيق لعقد اللجنة المصرية البيلاروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بالقاهرة خلال الربع الأخير من العام الجاري،
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع سيرجى راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة والتي تناولت تعزيز التعاون الاقتصادي التجاري والاستثماري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

 

حضر اللقاء أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري، ود. أماني الوصال، رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية والتجارة الخارجية، ودينيس ميلفسكي المستشار التجاري بالسفارة البيلاروسية.


وقال الوزير إن العلاقات التجارية بين البلدين تشهد تطورًا ملحوظاً، حيث سجل حجم التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا خلال العام الماضي 97.4 مليون دولار، مقارنة بـ 58 مليون دولار عام 2016 بنسبة زيادة بلغت 68%، مشيرًا إلى أن الصادرات المصرية لبيلاروسيا حققت عام 2017 نسبة زيادة قدرها 47% مقارنة بعام 2016.


وأضاف «نصار» إلى أهمية البناء على ما تحقق من انجازات في المجال الصناعي بين مصر وبيلاروسيا، خلال المرحلة الماضية، والذي أسفر عن انشاء 21 مشروع مشترك أغلبها في المجال الصناعى، لافتا الى أهمية تعزيز دور مجتمعي الأعمال بمصر وبيلاروسيا لينعكس في صورة مشروعات تعاون ملموسة تخدم منظومة النمو الاقتصادي بالبلدين على حدٍ سواء.


ولفت الوزير إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك بين مجتمع الأعمال في البلدين، وذلك من خلال مجلس الأعمال المصري البيلاروسي المشترك، والذي تم مؤخرًا إعادة تشكيل الجانب المصري به، وذلك بهدف القيام بدوره المحوري في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وبيلاروسيا بما يسهم ف] تيسير حركة التجارة البينية، وإقامة المشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين.

 

وبدوره سلم سيرجي راتشكوف، سفير بيلاروسيا بالقاهرة، رسالة تهنئة للمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة من نظيره البيلاروسي فلاديمير كولتوفيتش على توليه حقيبة التجارة والصناعة بالحكومة الجديدة، مشيرًا إلى أهمية استكمال مسيرة التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين واتمام كافة مشروعات التعاون القائمة بما يخدم منظومة النمو الاقتصادي بمصر وبيلاروسيا.


وأوضح «راتشكوف» إلى حرص بلاده على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين لمستويات غير مسبوقة، مشيرًا إلى أن بيلاروسا تقوم بدور كبير في دفع المفاوضات الرامية إلى توقيع اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم