اليونسكو: إدراج ثلاثة مواقع جديدة في قائمة التراث العالمي

اليونسكو
اليونسكو

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» أن لجنة التراث العالمي، المجتمعة في المنامة منذ تاريخ 24 يونيو، أدرجت اليوم الجمعة، ثلاثة مواقع ثقافية في قائمة التراث العالمي، وأن اللجنة تستمر في النظر في الترشيحات الجديدة حتى الأول من شهر يوليو.

 

وفيما يلي قائمة بالمواقع الجديدة التي أدرجت اليوم في قائمة التراث العالمي لليونسكو حسب ترتيب إدراجها:

 

موقع تيمليش أوينجا الأثري في كينيا:

ويعدّ موقع «تيمليش أوينجا» أوسع المنشآت الصخرية المحصنة التقليدية القائمة حتى يومنا هذا وأفضلها حالاً. ويقدم الموقع مثالاً فريداً على هذا التقليد لعمليات البناء الضخمة باستخدام الحجارة الجافة، والذي تتميز به المجتمعات الرعوية الأولى في حوض بحيرة فكتوريا التي بقيت هناك من القرن السادس عشر حتى منتصف القرن العشرين.

 

مدينة قلهات التاريخية في عُمان:

ويضم الموقع، الموجود على الساحل الشرقي لسلطنة عُمان، مدينة قلهات التاريخية التي تحدّها أسوار داخلية وخارجية، بالإضافة إلى مناطق تحتوي على قبور ضخمة أثرية خارج هذه الأسوار.

 

وكانت المدينة ميناءً هاماً على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، إذ تطور بين القرنين الحادي عشر والخامس عشر الميلادي، وذلك في فترة حكم أمراء هرمز.

 

وتقدم المدينة اليوم شهادات أثرية فريدة على التبادلات التجارية بين الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية وأفريقيا الشرقية والهند حتى الصين وجنوب شرق آسيا.

 

«واحة الأحساء» منظر ثقافي آخذ بالتغير في المملكة العربية السعودية:

وتضمّ واحة الأحساء، الواقعة في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، مجموعة من المواقع مثل الحدائق وقنوات الري وعيون المياه العذبة والآبار وبحيرة الأصفر ومبان تاريخية ونسيج حضري ومواقع أثرية تقف شاهداً على توطن البشر واستقرارهم في منطقة الخليج منذ العصر الحجري الحديث حتى يومنا هذا.

 

ويتمثل ذلك في الحصون التاريخية المتبقية والجوامع والينابيع والقنوات وغيرها من نظم إدارة المياه.

 

وتعدّ واحة الأحساء أكبر واحات النخيل في العالم إذ يصل عدد أشجار النخيل فيها إلى 2.5 مليون شجرة.

 

ويعد هذا المنظر الطبيعي الثقافي الفريد مثالاً استثنائياً على التفاعل بين البشر والبيئة المحيطة بهم.