وزيرة الثقافة تشارك في افتتاح سوق عكاظ بالسعودية

وزيرة الثقافة - إيناس عبد الدايم
وزيرة الثقافة - إيناس عبد الدايم

شاركت د. إيناس عبد الدايم - وزيرة الثقافة، في انطلاق فعاليات الدورة 12 من سوق عكاظ بالمملكة العربية السعودية، و الذي افتتحها الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز - مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، حيث تحل مصر كضيف شرف هذه الدورة.

 

وذكر بيان أصدرته وزارة الثقافة اليوم الخميس، أن د. إيناس عبد الدايم بحثت مع رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالسعودية الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز - رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ، سبل تعزيز التعاون الثقافي والفني والاستفادة من الخبرات المصرية خلال الفترة المقبلة.

 

ويمثل مصر في مشاركتها 4 من كبار مفكريها وأدبائها من خلال ندوتين الاولى بعنوان «التنمية الثقافية» ويشارك بها د. أحمد عبد الله زايد - أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، ويتحدث في ورقته البحثية عن «آليات تحديث البنية الثقافية العربية»، ود. سعيد المصري - أستاذ الانثروبولوجيا الثقافية بكلية الآداب جامعة القاهرة والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة وموضوع ورقته بعنوان «دور التنمية الثقافية في تحقيق التنمية المستدامة».

 

أما الندوة الثانية فتأتي تحت عنوان «ندوة نقدية عن شاعر قديم.. ليلي الأخيلية» ويشارك بها د. أحمد درويش - أستاذ النقد الأدبي والأدب المقارن بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، ويتحدث عن «مكانة ليلى الأخيلية بين الشعراء العذريين».

 

كما يشارك في الفعاليات د. أيمن ميدان - أستاذ الدراسات الأدبية ووكيل كلية للدراسات العليا بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، ويتحدث في ورقته البحثية عن «شعر ليلى الأخيلية.. مقاربة نقدية».

 

كما يشتمل السوق على برنامج فني لفرق الموسيقي العربية ومعارض للفنون التشكيلية والحرف التقليدية.