«مستشار الرئيس» يكشف عن خبر صادم بشأن زراعة الغابات في مصر

الدكتور هاني الكاتب مستشار الرئيس عبد الفتاح السيسي
الدكتور هاني الكاتب مستشار الرئيس عبد الفتاح السيسي

كشف الدكتور هاني الكاتب، مستشار الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن تفاصيل مشروع زراعة وصفه بـ «الهام»، تعرض للإهمال خلال السنوات الأخيرة.

وقال الكاتب، خلال الندوة النقاشية، التي عقدت بالقاعة الرئيسية بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بمركز البحوث الزراعية، إنه في منتصف التسعينيات بدأت مصر في مشروع الغابات المستدامة، وكان مشروع هائل وهام، للاستفادة من مياه الصرف الصحي في مصر.

وأضاف مستشار الرئيس، أن مصر ليس لديها خبرة في زراعة الغابات، رغم مناسبة المناخ في مصر لزراعة الأشجار، لافتا إلى نجاح المشروع في زراعة أنواع كثيرة من الأشجار على رأسها الماهوجيني والتيك والكولومبيا ستريوجورا والكايا.

وأشار الكاتب إلى ضرورة استغلال المناخ المناسب لزراعة الغابات الشجرية في مصر، لافتا أيضا إلى أن الغابات الشجرية في مصر تواجه العديد من المشكلات، على رأسها نقص المياه، وأزمات في الشبكات.

وذكر أن امتلاك مصر تقنيات معالجة مياه الصرف الصحي، لكن لا يوجد نظام رقابي حاسم وصارم، لا نستطيع أن نقوم بذلك، مشددا على ضرورة الاتجاه نحو تحلية مياه البحر وإيجاد كرق فعالة مصري، لأن كل التكنولوجيات الخارجية مكلفة جدا، موضحا أن القيادة السياسية مهتمة بذلك، مؤكدا ضرورة التوفير أيضا في مياه الري واستخدام تقنيات الري تحت سطح التربة للتقليل من البخر.

وأشار إلى أن المصريين والصينيين من آلاف السنين كانوا يستخدموا طريقة الري تحت سطح التربة عن طريق البوص والبردي.

حضر الندوة نائب وزير الزراعة الدكتورة منى محرز، والدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز البحوث الصحراء، والدكتور محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية، ولفيف من الباحثين والعلماء إلى المركز الدولي للأعلاف للمشاركة في الندوة.