وزير الخارجية يلتقي نظيره الجيبوتي على هامش اجتماعات مجلس الاتحاد الأفريقي

سامح شكري وزير الخارجية ووزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الجيبوتي
سامح شكري وزير الخارجية ووزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الجيبوتي

التقى سامح شكري وزير الخارجية الخميس 28 يونيو، محمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الجيبوتي، وذلك على هامش مشاركته في الاجتماعات التمهيدية للقمة الأفريقية في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية استهل اللقاء بالتأكيد على أن مصر تعتمد على جيبوتي اعتمادا كبيراً كشريك في تحقيق الأهداف المتعلقة بتوفير التنمية الاقتصادية والأمن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب ومنطقة القرن الإفريقي، خاصة وأن مصر وجيبوتي يواجهان نفس التحديات ولديهما نفس التطلعات في هذا الصدد. وأضاف الوزير شكري أن تأمين هذا الممر الملاحي الهام وتنميته يعد مسؤولية الدول المشاطئة له في المقام الأول، متطلعا إلى مشاركة جيبوتي النشطة لتفعيل آلية للتعاون الأمني والاقتصادي في البحر الأحمر ومتابعة نتائج الاجتماع الأول الذي عقد في مصر.

وأردف أبو زيد، بأن شكري أكد على اهتمام مصر بتعزيز التعاون الاقتصادي مع جيبوتي في مجال الموانئ، وذلك بين هيئة موانئ جيبوتي وهيئة قناة السويس، فضلا عن دراسة إمكانية إقامة منطقة حرة لوجيستية مصرية في جيبوتي.

من جانبه، هنأ الوزير الجيبوتي نظيره المصري بإعادة تعيينه وزيرا للخارجية في الحكومة المصرية الأخيرة وتجديد الثقة فيه، مشيرا إلى تطلعه لاستكمال مسيرة التشاور بينهما من أجل تحقيق مصالح البلدين في كافة المجالات، ومشيدا بالتعاون الثنائي في المجالات التجارية والاقتصادية.

وفيما يتعلق بالقضايا الإقليمية، ناقش الوزيران التطورات الإيجابية التي تشهدها منطقة القرن الأفريقي، وتأثيراتها الإيجابية المحتملة على تعزيز السلم والاستقرار في المنطقة، بالإضافة إلى مناقشة التنسيق المشترك في المحافل الدولية، وملف المياه وتطورات مفاوضات سد النهضة، والوضع في كل من الصومال واليمن.