مستشار رئيس الجمهورية للقطاع الزراعي: مصر تخسر 3.5 فدان كل ساعة

الدكتور هاني الكاتب مستشار رئيس الجمهورية للقطاع الزراعي
الدكتور هاني الكاتب مستشار رئيس الجمهورية للقطاع الزراعي

قال الدكتور هاني الكاتب، مستشار رئيس الجمهورية للقطاع الزراعي، إن العالم يعاني من تقسيم غير عادل للثروات والموارد، مشيرا إلي أن حوالي 36% من سكان العالم يحتكرون الثروات.

 

وأوضح الكاتب، خلال الندوة النقاشية التي عقدت بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بمركز البحوث الزراعية، بعنوان «استدامة الزراعة المتكاملة» بحضور الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر تخسر 3.5 فدان  من الأراضي الزراعية كل ساعة حتى 2011، وتضاعفت هذه النسبة الآن، معبرا عن حزنه الشديد بسبب ما يراه من مباني على الأراضي الزراعية في كافة المحافظات.

 

وأضاف مستشار الرئيس، أن هناك مشكلة كبيرة تواجه الدولة في ملف الاستيلاء على الأراضي الزراعية، في ظل اتجاه الدولة نحو استصلاح أراضي جديدة، مؤكدا على ضرورة أن تسترد الدولة تلك الأراضي بشكل سريع، إلي جانب تشديد الرقابة على الأراضي الزراعية حتي يتم إيقاف عملية البناء عليها.

 

حضر الندوة نائب وزير الزراعة الدكتورة منى محرز، والدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز لبحوث الصحراء، والدكتور محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية، ولفيف من الباحثين والعلماء إلى المركز الدولي للأعلاف للمشاركة في الندوة.