«العربية للاستدامة» تطالب بمشروع قومي لإنتاج الغاز من المخلفات

رئيس المنظمة العربية للاستدامة د. كمال الدسوقي
رئيس المنظمة العربية للاستدامة د. كمال الدسوقي

طالب د. كمال الدسوقي، رئيس المنظمة العربية للاستدامة، ونائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، وعضو جمعية رجال الأعمال، بتدشين مشروع قومي بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص ورجال الأعمال، للاستفادة من المخلفات الزراعية والعضوية في إنتاج غاز الميثان.


وأضاف "الدسوقي"، أن المشروع يتم من خلال الاستعانة بمراكز الأبحاث والجامعات المصرية والأجنية وشركات متخصصة في إنتاج غاز الميثان من المخلفات العضوية، لافتا إلى أن المشروع سيعمل على حل معظم المشاكل البيئة، بالإضافة إلى أنها مصدر نظيف ورخيص لإنتاج الطاقة.


وطالب رئيس المنظمة العربية للاستدامة، الحكومة بتبني حملة قومية لتوعية المستهلكين للاتجاه إلى استخدام الطاقة الشمسية في المنازل، وتغيير النمط الاستهلاكي، والتحول إلى استخدام السخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية، واستخدامات اللمبات الموفرة للطاقة لترشيد استهلاك الكهرباء، والتي توفر من 20 إلى 30% من الكهرباء، مشيرًا إلى أنه في غضون 10 سنوات سيتجه العالم كله إلى تغيير نمط استهلاكه وإقباله على المنتجات التي تعمل بالطاقات البديلة.


وأشار نائب رئيس غرفة مواد البناء، إلى أن ارتفاع الأسعار مشكلة يعاني منها كل دول العالم نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة والأجور وتكاليف الإنتاج عالميًا، مشددًا على ضرورة قيام المنتجين بخفض تكاليف الإنتاج للوصول لسعر عادل من خلال ترشيد النفقات، والبحث عن مصادر غير تقليدية للطاقة لتقليل الأعباء المالية وتوفير سلع بأسعار مناسبة.


وأكد د. كمال الدسوقي، أن هناك دور مشترك بين الحكومة والمنتجين والمواطن في إحداث توازن بين أسعار السلع وتكاليف الإنتاج للوصول إلى سعر عادل، لكافة الأطراف وتشجيع التوسع في المشاريع الإنتاجية، مضيفًا: "لابد أن يكون للدولة دور فعال في تطبيق القانون والمساواة وتحقيق العدالة الاجتماعية ليشعر المواطن أن الدولة شريك رئسي وفعال في تنمية المجتمع".


وأوضح "الدسوقي"، أن تشجيع الحكومة للقطاع الخاص في توسيع استثماراتهم وزيادة الإنتاج، يخلق فرص عمل للشباب ويحقق الاستدامة وهو ما سيؤدي إلى إحداث توازن في الأسعار، مشيرًا إلى دور الدولة في تنظيم العلاقات بين جميع الأطراف بما يتماشى مع آليات السوق الحر، وبما يخدم تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق المحلية والخارجية.


ودعا رئيس المنظمة العربية للاستدامة، الحكومة إلى النهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وإدخالها في منظومة إنتاج الطاقات من المصادر البديلة والتوسع في إنشاء مشاريع تدوير المخلفات للاستفادة منها في إنتاج الغاز وإعادة تدوير الورق والمواد الصلبة، لافتًا إلى أن الصين واليابان يعتمدان اقتصادهما على المشاريع الصغيرة والمتوسطة.



وأكد "الدسوقي"، أن المنظمة العربية للاستدامة توفر كافة الاستشارات لمشاريع الشباب مجانية خاصة في المشاريع الخاصة بالطاقات المستدامة، ومشروعات الشباب، ومساندة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى عمل مؤتمرات سنوية للحافظ على البيئة مثل المؤتمر السنوي لقش الأرز للاستفادة من المخلفات الزراعية، وإعادة إدخالها في منظومة الإنتاج مرة أخرى.