الرياضيون:«صفر» المونديال مسئولية اتحاد الكرة وكوبر

محمد صلاح
محمد صلاح


أجمع الرياضيون أن هزيمة مصر في المباريات الثلاث بالمونديال ترجع إلي عدم التخطيط الجيد من جانب مسئولي اتحاد الكرة والذي ترك كل شئ للأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للفراعنة، مطالبين إياهم بإعادة حساباتهم مرة أخري بالتعاقد مع مدرب جيد يمتلك أدوات سحرية، خاصة أن الجيل الحالي من اللاعبين قادر علي الوصول لمونديال 2022.

فاروق جعفر: لابد من استقالة جماعية
في البداية طالب فاروق جعفر المدير الفني السابق لمنتخب مصر الزمالك، الجبلاية بتقديم استقالة جماعية، بعد الفضيحة التي خرج بها المنتخب، بعد تذيله ترتيب المجموعة الأولي بالمونديال.
وأكد جعفر أن مجلس إدارة اتحاد الكرة في حالة استمراره في مهمته وعدم الاستقالة، سيؤكد بذلك أنه لا يحب هذا الوطن، لأنهم هم من جاءوا بهذا المدرب الفاشل، وتركوه يتصرف كيفما يشاء في المنتخب الوطني، مشيرا إلي أن هذا المدرب لم يكن علي دراية كافية بقيمة مصر ومكانتها الإقليمية والدولية وجعل من المنتخب حقل تجارب لفكره العقيم.
ومن ناحيته أكد محمد فضل مسئول لجنة التعاقدات بالنادي الأهلي، أن الفائز الوحيد من أزمة المنتخب الوطني هو الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني للفراعنة، بارتباط صعود المنتخب لكأس العالم به، لكن باقي الأطراف خاسرة، لاعبين ومنتخبا وجماهير.

محمد فضل: الأرجنتيني لا يصلح
وأكد فضل أن كوبر ليس المدرب المناسب لمنتخب كبير مثل مصر، متذكرا موقف حسام غالي لاعب الأهلي السابق، والذي اختلف مع كوبر حول طريقة لعبه واصفا إياها بإهانة للكرة المصرية.
ومن جانبه قال محمد عمارة، نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر الأسبق، إن اتحاد كرة القدم يتحمل مسئولية هزائم المنتخب في المونديال.

محمد عمارة : الإدارة غلط 
وأكد »عمارة»‬، أن ما حدث كان نتاجا طبيعيا لفشل الجبلاية في ظل الأزمات التي ضربت الاتحاد خلال الفترة الأخيرة، سواء مشكلة رعاية محمد صلاح نجم ليفربول، أو أزمة مجدي عبد الغني، وغيرها من المشكلات التي أثرت علي الأداء، قائلا: »‬كل ما يحيط بالمنتخب كان ينبئ بالفشل».

 

هشام حنفي: صعدنا بدعاء الوالدين
ومن ناحيته أكد هشام حنفي، نجم الأهلي السابق، أن خروج المنتخب من الدور الأول بكأس العالم بروسيا، شئ طبيعي نتيجة طريقة اللعب العشوائية التي يلعب بها المنتخب مبارياته.

 وأضاف حنفي أن »‬منتخبنا الوطني صعد لكأس العالم ببركة دعاء الوالدين ولولا ظروف الفرق الأخري لما صعدنا للمونديال».

أيمن يونس: يستغل اللاعبين بشكل سيئ 
وقال ايمن يونس  كابتن الزمالك الأسبق انه رغم اعتراضه الفني علي اداء كوبر في معظم مبارياته وأنه يستغل اللاعبين بشكل سيئ ويقوم بتوظيفهم بشكل ضعيف...فأظهر في اللاعبين أسوأ ما عندهم..كما أقنعهم فنيا ونفسيا بأفكار كلها خاطئة وسلبية ابرزها انه فقط محمد صلاح القادر علي احراز الأهداف وهو ما نتج عنه شخصية سلبية انهزامية.لمعظم اللاعبين كما شاهدنا في مبارياتنا بكأس العالم...ولكن تعاظمت المأساة في مباراة السعودية..فبعد أن ظهر الفريق السعودي مرعوبا وضعيفا وخائفا وخانعا للمنتخب المصري..فكان رد كوبر الفني التحول للدفاع الكامل فأعطاهم الثقه بالتدريج ليستحوذوا علي مقاليد المباراة..ويقوم باستمرار المحاولات الهجوميه حتي جاملهم الحكم المشبوه في ضربتي جزاء أنقذ منهما واحدة الحضري بشكل إعجازي ليكرم نفسه بنفسه..ويتحول لإحدي أساطير كأس العالم..عموما الفرصة التي اضاعها صلاح بعد أن أحرز هدفه هي سر تحول المباراة فهذا الهدف كان كفيلا بالقضاء علي كل احلام المنتخب السعودي..ولكن لا نستطيع إلا أن نقول لصلاح شكرا علي ما فعلته وأنت بنصف او ربع لياقتك البدنية ويكفي الأذي النفسي الذي سببه الكثيرون لك طوال رحلتك مع المنتخب. 


وأضاف عموما كوبر العنيد لدرجة الغلاسة..وأصر ونزّل نفس التغييرات غير الإيجابية لمزيد من حرق أعصابنا. وهنا ظهر الفرق بين طموحنا كشعب في منتخبنا وطموح كوبر المتواضع لدرجة أنه تعامل في كأس العالم علي ان سفرنا هناك ووجودنا في ثلاث مباريات هو نوع من انواع التكريم للاعبين ولايمتلك اي فكر تنافسي فظهر فنيا بشكل سيئ...يعني زي ما قلت من زمان علي المحظوظ كوبر إنه لا يصلح نهائيا...عموما الأداء الفردي لمعظم اللاعبين في مباراة السعودية كان اقل من المتوسط باستثناء الحضري وصلاح..والواجبات الجماعية والأفكار والحيل الهجومية كانت اقل من الصفر....ما ينفعش اقول هارد لك..غير للاعبينا اللي ظلمناهم بكوبر..فلاعبو منتخب مصر يمتلكون امكانيات اكبر مما أظهرها كوبر الضعيف السلبي...بلاش نظلم لاعبينا...ونحترم أنهم تعاملوا مع مدرب أقل من إمكانياتهم.

أسامة خليل: الكرة المصرية تحتاج لخبير عالمي
وقال أسامة خليل  نجم الإسماعيلي الأسبق من الضروري أن تحدد مسئوليه كل جهة مع تعريف دورها :مجلس اداره الاتحاد،الأندية،الجمعية العمومية،الرعاة وغيرهم.
الكرة المصرية تحتاج لخبير عالمي بمساعديه الأجانب وأن نبتعد تماما عن المساعدين المصريين أيا كانت مستوياتهم لأن التجارب أثبتت أن أكثر المشاكل التي تواجه المنتخب هم مساعدو المدرب وانتماءاتهم لأنديتهم فيتحول المنتخب من مختلف الأندية لمنتخب خاص مما يفقد الولاء والانتماء.
وأضاف: احتضان محمد صلاح وبناء الفريق المصري الجديد وفق امكانياته ولن يأتي ذلك الا من خلال قياده فنيه تعمل للصالح العام وبفكر مختلف كما فعلت بعض الدول المحيطه إذ إن الأساس هو بناء منتخب قوي من خلال مسابقة قوية.
وقال: الكرة المصريه تحتاج نظاما محاسبيا دقيقا في الأندية حيث يتم ضبط الميزانيات بما يتفق مع إمكانيات تلك الأندية وهو من اهم اولويات نظام الاحتراف..حيث يمكن تحديد الأموال الواردة وقانونيتها بما يتفق مع اللوائح والقوانين المعمول بها وأيضا معرفه كيفيه صرف الأموال بما يتفق مع اللوائح المعمول بها.