شاكر: تشغيل المرحلة الأولى للربط الكهربائي مع السعودية عام 2021

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر

صرح محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مشروع الربط مع السعودية يتضمن تصدير 3000 ميجاوات، وقد انتهت الحكومة المصرية من تنفيذ التزاماتها المتمثلة في إنشاء محطة المحولات.

وأشار شاكر في تصريح خاص لـ«بوابة اخبار اليوم»، أنه يتم حالياً المضي قدماً في استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية، من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر، قدرة 3000 ميجاوات على جهد ± 500 ك.ف، والذي يعتبر نموذج مثالي لمشروعات الربط الكهربائي، نظراً لاختلاف ساعات الذورة بين الصباح والمساء في البلدين، والمتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في عام 2021.

وأضاف شاكر، أنه يتم دراسة الربط الكهربائي جنوباً في اتجاه القارة الإفريقية، للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في إفريقيا.

جدير بالذكر أن الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط، سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التي سيتم توليدها من الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى دراسات الربط مع السودان وأثيوبيا وسد إنجا بالكونغو الجاري تحديثهم لمواكبة تطور الشبكات بتلك الدول حتى تصبح مصر مركز إقليمي لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية.