عاجل

«بوليفيا» تستضيف المنتدي الثاني للحضارات الشهر المقبل

«بوليفيا» تستضيف المنتدي الثاني للحضارات الشهر المقبل
«بوليفيا» تستضيف المنتدي الثاني للحضارات الشهر المقبل

 تستضيف مدينة تيواناكو في بوليفيا المنتدي الثاني للحضارات، الشهر المقبل، وكان ايفو موراليس أيما، رئيس بوليفيا، قد أعرب خلال الاحتفال البوليفي بعام «الأيمارا» الجديد عن رغبته في عقد المنتدى الثاني من الحضارات القديمة في العالم، خلال النصف الثاني من ٢٠١٨ ، داعيًا دول العالم إلى «إعادة التفكير في تاريخ عالمي بدون استثناءات».


وقال «أيما» أيضا إن «استضافة بوليفيا لهذا النشاط الثقافي، يعد تكريمًا لقيمة الثقافات الأصلية ذات الجذور القديمة والتي قاومت حتى اليوم بمجهودات الأجداد».


ومن جانبه قال روبين فيداوري اندرادي، القائم بأعمال سفارة بوليڤيا بالقاهرة، أن بلاده قد دعت كل من مصر والصين واليونان، إيران، إيطاليا وبيرو وأرمينيا باعتبارها دولة مراقب، للمشاركة بهذا المنتدى.


وأضاف «اندرادي» أنه يهدف إلى إنشاء منصة للحوار والتلاقي بين الدول ذات الحضارات العريقة والقديمة، والتعاون المشترك لمواجهه التحديات والأزمات العالمية. 


وأشار روبين فيداوري اندرادي إلى أن بوليفيا لا تعمل فقط على دعم الحضارات القديمة، فقد اضطلعت بدور هام في الحفاظ على الطبيعة في مواجهة الأخطار التي تهدد كوكب الأرض والإنسانية مثل إزالة وتدهور الغابات، والتصحر والتلوث وحتى تغير المناخ.


جدير بالذكر أن المنتدى الثاني للحضارات القديمة سيعقد على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى يوليو المقبل بعقد مؤتمر وزاري لمناقشة مساهمة الثقافات القديمة والتوقعات لحل قضايا الأزمات العالمية، والمرحلة الثانية خلال شهر سبتمبر المقبل.

 

كما يجرى عقد منتدى أكاديمي يهدف لفتح مساحات أكبر للحوار الأكاديمي حول الحضارات القديمة ودورها ومساهماتها، والمرحلة الثالثة خلال شهر ديسمبر القادم، بعقد اجتماع الشعوب الأصلية في جزيرة اكوباكابانا، وكان المنتدى الأول قد عقد في العاصمة اليونانية أثينا، العام الماضي.