454 مليون دولار دعم من «الغذاء العالمي» لبرامج التغذية المدرسية

«الغذاء العالمي» يشيد ببرامج الحماية الاجتماعية في مصر

غادة والي في اجتماع المجلس التنفيذي السنوي لبرنامج الغذاء العالمي
غادة والي في اجتماع المجلس التنفيذي السنوي لبرنامج الغذاء العالمي

ترأست غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الأحد، وفد مصر في اجتماع المجلس التنفيذي السنوي لبرنامج الغذاء العالمي، الذي عُقد بالعاصمة الإيطالية روما، حيث مقر المنظمة.

 

وألقت «والي»، كلمة مصر في اجتماع المجلس التنفيذي الذي استعرض خطة العمل الإستراتيجية للبرنامج في مصر للخمس سنوات المقبلة، بقيمة 454 مليون دولار، في صورة منح ودعم فني وتمويل لبرنامج التغذية المدرسية الذي يستفيد منه أكثر من 10 ملايين تلميذ، والذي يدعمه برنامج الغذاء العالمي من سنوات ضمن حزمة الحماية الاجتماعية.

 

وتتضمن الخطة الإستراتيجية أيضا مكوَن لدعم صغار المزارعين لمواجهة آثار التغيرات المناخية والعمل على تقليل الفجوة بين الدخول في الريف والحضر، وبين الشمال والجنوب.

 

وكانت وزارة التضامن الاجتماعي قد تقدمت، قبل عامين، بمقترح يضع أولويات الحكومة المصرية ضمن خطة برنامج الغذاء العالمي، يتم التركيز على برامج الحماية والحد من فقر الدخل، والبطالة وزيادة فرص العمل، والرعاية لتلاميذ المدارس وخاصة المدارس المجتمعية، والمدارس الابتدائية والتركيز على صحة الأم والطفل من خلال التغذية في أول 1000 يوم في حياة الطفل والتوعية الصحية والتغذية خاصة بين المستفيدات من تكافل وكرامة.

 

وقال محمد هادي، المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشرق أوروبا، إن برنامج الغذاء العالمي أفاد أكثر من 19 مليون مواطن، مضيفا: «لكن وضع الأمن الغذائي في الوطن العربي سيئ حيث إن عدد المحتاجين للدعم في المنطقة يبلغ 11 مليون قبل الربيع العربي ووصل إلى 33 مليونا بعد ثورات الربيع العربي، منهم أكثر من 16 مليون يمني في احتياج للغذاء».

 

وذكر أن قطاع غزة هو الأسوأ حالا بعد 12 سنة من الحصار فيما يخص الأمن الغذائي وارتفاع شديد لمعدلات الفقر، وأن معدلات البطالة الآن وصلت إلى 50% وكذلك وصل متوسط نسبة الفقر إلى 50% والكهرباء متاحة 4 ساعات فقط يوميا، مضيفا أن الوضع في ليبيا ليس أفضل؛ فالبطالة غير مسبوقة، وتُجرى هناك محاولات لتقديم دعم نقدي للأسر.

 

وتابع: «في حين تبلغ قيمة الاحتياجات العاجلة في سوريا 4.5. مليار دولار لتقديم الخدمات لحوالي 4 ملايين مواطن في أشد الحاجة للغذاء».

 

وأشاد الحضور بما قدمته مصر من مقترحات وأفكار خلال جلسات المجلس التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، بحسب بيان أصدرته الوزارة، اليوم.

 

وطالب ممثل دولة الكويت، برنامج الغذاء العالمي لدعم إستراتيجية مصر لدعم التغذية والأمن الغذائي وحماية المرأة وأنه رغم الفجوة الجغرافية والنوعية ورغم التأثر بالتغيرات المناخية فإن البرنامج يعبر بقوة عن احتياجات الدولة المصرية.

 

 واعتبرت الكويت أن تغذية الأطفال في المدارس هو المحور الأهم وأهمية أن تستفيد دول المنطقة من تجربة مصر في الحماية الاجتماعية والدعم النقدي وتكامله مع  عناصر حزمة الحماية المختلفة وأعلنت دعمها للمقترح المصري.  

 


 كما أشاد الوفد الكولومبي بالمقترح المصري قائلا: "أحيي الحكومة المصرية على نجاح إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي أدت لتحسين في معظم المؤشرات الكلية وكذلك نشكر مصر  على التعديلات التشريعية  المساندة للمرأة.

 

وقال ممثل اليونان،: «تحيه للمقترح المصري وأشاد بالتركيز على بناء القدرات الوطنية ووجهه تحية للحكومة المصرية التي بادرت بأعداد تقدير طوعي حول برامج الحماية الاجتماعية».

 

وأشاد بدور مصر في ملف اللاجئين وقال " تحية لمصر لاستضافتها اللاجئين السوريين وإرسالها 8 قوافل طبية إلى غزة أثناء فترة تشكيل الحكومة، وهو ما يعاكس استقرار الدولة وثباتها على مبادئها تجربة مصر في الدعم النقدي وفى التعاون مع منظمات الأمم المتحدة.

كما هنأ وفد الجزائر مصر بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة، وأكد ممثلها على أهمية دعم مصر لرؤيتها الواضحة ولوجود إستراتيجية وطنية للتنمية وحماية المرأة والطفل، وهو ما تركز عليه مصر فى سياستها للحماية الاجتماعية واهتمامها بمواجهة الفقر.