صور| «انتحار وغش وبكاء وفرحة».. امتحانات الثانوية في 9 مشاهد

صور| «انتحار وغش وبكاء وفرحة».. امتحانات الثانوية في 9 مشاهد
صور| «انتحار وغش وبكاء وفرحة».. امتحانات الثانوية في 9 مشاهد

محاولة انتحار لطالبة بأسيوط بسبب «الأحياء».. و3 وعكات صحية ببني سويف

10 حالات غش بالقاهرة والمحافظات.. و«التعليم»: تم غلق الصفحات

بكاء الطلاب بسبب «الديناميكا».. وفرحة لسهولة «علم النفس والاجتماع» و«الأحياء»

 

 

أدى طلاب وطالبات الثانوية العامة، اليوم الأحد، امتحانات الديناميكا وعلم النفس والاجتماع والأحياء على مستوى الجمهورية.

 

وشهد اليوم تسريبًا للامتحانات على صفحات الغش الإلكتروني، وغلق وزارة التعليم لبعضها، وكذا إصابات الطلاب بوعكات صحية، ومحاولات انتحار، وبكاء بسبب صعوبة الديناميكا، وفرح وسعادة لسهولة الأحياء وعلم النفس والاجتماع.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز تلك المشاهد على مدار اليوم بالقاهرة والجيزة، وباقي محافظات الجمهورية.

 

 

عدد الطلاب

قال الإعلامي أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: «إن إجمالي عدد الطلاب الذين قاموا بأداء الامتحان اليوم بمادة الأحياء 249,608 طلاب وطالبات، والمتقدمين لأداء امتحان علم النفس والاجتماع 245,386 طالبًا وطالبة، وإجمالي عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان بمادة الرياضيات التطبيقية الديناميكا 108,838 طالًبا وطالبة».

 

 

وصول أوراق الأسئلة

أعلن الأستاذ الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحان، أن امتحانات الثانوية العامة سارت بشكل جيد ومنضبط في يومها الامتحاني الثامن، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.

 

 

حالات الغش في «الأحياء»


في اللجنة رقم 1550 بمقر مدرسة بلبيس الإعدادية القديمة للبنات التابعة لإدارة بلبيس التعليمية بمحافظة الشرقية، حيث قامت غرفة العمليات المحلية بالمديرية بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة بضبط الطالبة «ن. أ. أ. م» أثناء محاولتها تصوير جزء من كراسة الامتحان باستخدام الهاتف المحمول للغش من خلاله، وتم ضبط جهاز الهاتف المحمول الموجود بحوزة الطالبة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبة المذكورة.

 

وتم ضبط الطالب «ع. ع. ك. ع» في اللجنة رقم 398 بمقر مدرسة أوسيم التجارية التابعة لإدارة أوسيم التعليمية بمحافظة الجيزة، والذي قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب، وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

 

وتمكن المراقبون من ضبط الطالب «أ. أ. ب. أ. ع» في اللجنة رقم 919 بمقر مدرسة منهل المعرفة الثانوية للبنين التابعة لإدارة المنتزه التعليمية بمحافظة الإسكندرية، والذي قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

 

حالات الغش بـ«الديناميكا»

وفي اللجنة رقم 464 بمقر مدرسة الشهيد غريب عبد التواب الثانوية للبنين التابعة لإدارة الواسطى التعليمية بمحافظة بني سويف تم ضبط الطالب «ع. أ. ر. ع» الذي قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

 

وفي اللجنة رقم 1153 بمقر مدرسة المعداوي الابتدائية التابعة لإدارة بيلا التعليمية بمحافظة كفر الشيخ، تم ضبط الطالب «م. أ. ع. م. ر» الذي قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

 

حالات الغش في «علم النفس والاجتماع»

في اللجنة رقم 1942 بمقر مدرسة البداري الإعدادية للبنين التابعة لإدارة البداري التعليمية بمحافظة أسيوط، تم ضبط الطالبين التوأم «أ. أ. ع. أ. أ» واللذين قاما بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراستين، والتوصل إلى شخصية الطالبين، وضبط جهازي الهاتف المحمول المستخدمين، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبين المذكورين.

 

وفي اللجنة رقم 248 بمقر مدرسة مصطفى كامل الابتدائية التابعة لإدارة المعادي التعليمية بمحافظة القاهرة، تم ضبط الطالب «ح. أ. ص. ط» الذي نشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وتم تحديد الرقم التعريفي للكراسة، والتوصل إلى شخصية الطالب وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

 

واللجنة رقم 444 بمقر مدرسة أطفيح الثانوية للبنين التابعة لإدارة أطفيح التعليمية بمحافظة الجيزة، حيث تم ضبط الطالب «أ. م. أ. م» الذي نشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة، والتوصل إلى شخصية الطالب وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

 

وفي اللجنة رقم 350 بمقر مدرسة الهرم الثانوية النموذجية للبنين التابعة لإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة، تم ضبط الطالبة «ت. ع. ح» وبحوزتها هاتف محمول مغلق، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبة المذكورة، وبذات اللجنة تم ضبط الطالبتين «ج. ع. أ. ح» و«أ. أ. م. خ» أثناء قيامهما بالغش باستخدام جهاز الهاتف المحمول، وتم ضبط الأجهزة المستخدمة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبتين المذكورتين.

 

وفي اللجنة رقم 1484 بمقر مدرسة الشهيد محمد عربانو الابتدائية بالسرو التابعة لإدارة السرو التعليمية بمحافظة دمياط، تم ضبط الطالب «س. أ. ع. أ» الذي نشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب، وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

 

وأكد حجازي، على أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة لم تتلق أية شكاوى بشأن صعوبة الامتحان بمواد الأحياء، وعلم النفس والاجتماع، والديناميكا، حيث إن تقرير غرفة عمليات اتحاد طلاب مدارس مصر جاء متضمنًا أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط.

 

غلق صفحات الغش

 

أعلنت غرفة العمليات المركزية لامتحانات الثانوية العامة، أنه تم غلق 3 صفحات للغش عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، خلال امتحانات اليوم لطلاب الثانوية العامة.

 

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة، بدأت يوم الأحد 3 يونيو الجاري، وتنتهي في الأول من يوليو المقبل، ووجه رئيس عام امتحانات الثانوية العامة الدكتور رضا حجازي، بالدقة في مراجعة البيانات على صناديق كراسات الامتحانات من خط السير وعدد الطلاب، وحوافظ التسليم، واستعدادات إدارة الأزمات بكل لجنة لتفادي أية طوارئ أو معوقات للعمل.

 

وحذرت وزارة التعليم من خطورة حيازة الهاتف المحمول حتى لو كان مغلقًا، وكذا أية أجهزة تكنولوجية من شأنها تسهيل عملية الغش، أو المساعدة عليه.

 

إصابات أثناء الامتحانات

 

أصيب 3 من طلاب الثانوية العامة، اليوم الأحد، بأزمات صحية داخل لجان امتحان الثانوية العامة في بني سويف، حيث يؤدي طلاب الثانوية العامة اليوم بقسميها العلمي والأدبي امتحانات «الديناميكا والأحياء وعلم النفس».

 

واستقبل مستشفى الواسطى المركزي كل من الطالبة نادرة محمد عبد المنعم «17 عامًا»، من لجنة الحديثة بنات مشتركة، بعد تعرضها لمغص كلوي حاد، والطالب عبد الرحمن حسن صدقي، بعد تعرضه لضيق حاد في التنفس.

 

ودخلت الطالبة عزة أحمد محمد «17 عامًا»، بلجنة الإعدادية بنات بسمسطا مستشفى سمسطا المركزي بعد تعرضها لأزمة قلبية داخل اللجنة.

 

محاولات الانتحار

 

حاولت الطالبة ناريمان أحمد، بالصف الثالث الثانوي، الانتحار بالقفز من شرفة الدور الثالث بمدرسة المهندس عيد بنات في أسيوط، بسبب صعوبة امتحان مادة الأحياء.

 

وتلقى مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط اللواء جمال شكر، إخطارًا بالواقعة من رئيس مباحث مركز شرطة أبنوب، وتم نقلها على الفور إلى مستشفى أسيوط الجامعي، وتم تحرير محضر بالواقعة.

 

 تسريب الامتحانات

 

نشرت صفحة الغش الإلكتروني «شاومينج بيغشش ثانوية عامة» امتحان الديناميكا بعد نصف ساعة من بدء الامتحان.

 

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، على أن فريق مكافحة الغش بالوزارة يتتبع مصدر نشر الورقة، موضحًا أن الطالب الناشر للامتحان سوف يحرم عامان، وسوف يعاقب كل من المراقبين والملاحظين لتهاونهم في تفتيش الطلاب.

 

كما نشرت صفحة الغش الإلكتروني «بالغش اتجمعنا» امتحاني الأحياء وعلم النفس بعد حوالي 20 دقيقة من بدء الامتحانات.

 

وتبذل وزارة الداخلية كافة جهودها قبل ومع امتحانات الثانوية العامة لمنع أية مشاكل من صفحات الغش الإلكترونية.

 

وبعد تسريب عدد من المواد وبيعها نظير كارت شحن بقيمة ٥٠ جنيهًا، من صفحة «شاومينج» الشهيرة رغم غلقها أكثر من مرة، أعلنت الوزارة إلقاء القبض على المتورطين في التسريبات عبر هذه الصفحة.

 

وسرعان ما تم تدشين صفحات أخرى تدعي أنها تابعة لشاومينج، وتؤكد أن الامتحانات موجودة نظير ٢٠٠ جنيه شحن، إلا أن التعليقات جميعها أشارت إلى أنهم «نصابين».

 

وجاء من بين التعليقات: «الامتحانات موجودة على جروب "أخت شاومينج" و"فاعل خير"، وبدخول الجروب تم الإشارة إلى أن الأمر ليس فقط تسريب، ولكن هناك إمكانية لرفع الدرجات في الكنترول».

 

سهولة الأحياء وعلم النفس

 

وعبر طلاب الثانوية العامة بمحافظة الجيزة عن رضاهم بامتحان الأحياء، اليوم، موضحين سهولة الامتحان، وأشاروا أيضًا إلى أنه يوجد به بعض «التكات» التي تحتاج إلى تركيز.

 

وقالت إسراء لطفي، طالبة: «إن الامتحان كان سهل ومباشر، لكن به بعض النقاط الصعبة التي تحتاج لتركيز».

 

كما عبر طلاب وطالبات الشعبة الأدبية بالثانوية العامة، عن سعادتهم بسهولة امتحان مادة علم النفس والاجتماع، وسادت حالة من الفرح بين الطلاب.

 

وقال أحمد محمود، طالب ثانوي: «إن الامتحان كان سهل وبسيط والوقت كافي، لذا أنهينا الإجابة قبل انتهاء وقت الامتحان».

 

وأوضح هشام السعيد، طالب ثانوي، أنه يتمنى أن تأتى باقي الامتحانات في نفس سهولة امتحان اليوم.

 

بكاء الديناميكا

 

دخلت عدد من طالبات الثانوية العامة بمدارس الجيزة في نوبات بكاء وانهيار، عقب خروجهن من امتحان مادة الديناميكا، حيث سيطر الحزن على أولياء أمورهن بسبب ما وصفوه بـ«صعوبة الامتحان، واحتوائه على أسئلة غير متوقعة، وضيق الوقت اللازم للإجابة».

 

وقالت منة علي، إحدى طالبات الثانوية العامة بالقسم العلمي لـ«بوابة أخبار اليوم»، «إن الامتحان طويل وصعب، وبه أسئلة غير مباشرة وغير متوقعة»، واتفقت معها الطالبة سماح أيمن، قائلة: «الأمل ضاع فى دخول كلية الهندسة بعد امتحان الديناميكا والفيزياء»، على حد تعبيرهن.

 

من جانبه، قال عبد الغفار جودة مشرف عام تنمية مادة الرياضيات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، «إن الطالب المتدرب على حل تمارين الرياضة من السهل عليه حل الامتحان بشكل سريع دون أن يشعر بأن وقت الامتحان قصير»، على حد وصفه.

 

وأوضح أن الأسئلة اليوم بامتحان الديناميكا منها 10 جزئيات موضوعية، و8 مقالية، والأسئلة مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية، حسب قوله.