«التموين»: توريد 3.27 مليون طن قمح محلي

«التموين»: توريد 3.27 مليون طن قمح محلي
«التموين»: توريد 3.27 مليون طن قمح محلي

صرح اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بأنه تم استلام 3 ملايين و27 ألف طن قمح، من المزارعين والفلاحين، بتكلفة إجمالية بلغت 14.5 مليار جنيه، منذ موسم الحصاد الرسمي الذي بدأ في 15 أبريل 2018، وحتى أمس السبت.

 

وقال باسيلي، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن الكميات التي تم رفض استلامها بما يقرب من 40 ألف طن من الأقماح القديمة، التي تحتوي على حشرات أو شوائب.

 

وأشار إلى أن معدلات التوريد في هذا العام مرتفعة، نتيجة للعوامل الجوية التي أدت إلى تبكير موعد الحصاد، مقارنة بمثيلتها في العام الماضي، وتسلمت وزارة التموين 3 مليون طن خلال نفس الفترة هذا العام.

 

يذكر أن علي المصليحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد على أن الحكومة حريصة على دعم الفلاح، وشراء كامل كميات القمح المحلي بأسعار تنافسية وتسهيلات في التسليم والسداد، لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من القمح الذي يستخدم في إنتاج الخبز المدعم، بما له من مواصفات جيدة تفوق مثيله من القمح المستورد، لافتًا إلى أنه من المتوقع وصول معدلات التوريد إلى 3.5 مليون طن هذا العام.

 

وأوضح المصيلحي، أن هناك جهود متميزة تبذل من الشركة القابضة للصناعات الغذائية ممثلة في شركات مطاحن قطاع الأعمال العام، وشركات المضارب والشركة المصرية القابضة
للصوامع والبنك الزراعي المصري، في تسهيل عمليات شراء وتخزين القمح، وسداد مستحقات المزارعين بشكل منتظم، لافتًا إلى أن رغبة الوزارة في شراء كل الكميات المتاحة.