تعرف على حكاية «وكالة الجداوي» بإلأقصر

وكالة الجداوي بالاقصر
وكالة الجداوي بالاقصر

بدأت وزارة الآثار أعمال ترميم وكالة الجداوي بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، وذلك بالتعاون مع إحدى شركات إحياء التراث القديم وتنمية المجتمعات المتكاملة.

وتنشر « بوابة أخبار اليوم» خلال السطور التالية، بعض المعلومات عن الوكالة الأثرية، حسبما أكد سيف العراقي الباحث الأثري في علم المصريات.

«وكالة الجداوي» هي وكالة تجارية أثرية كانت تستخدم كمقر ومنزل للتجار والبيع والشراء للسلع والحاصلات في الطابق الأول، إذ كانت إسنا تشتهر في ذلك الوقت بكونها مركزا للتبادل التجاري في صعيد مصر لمرور قافلة سنار.

 انشأ الوكالة حسن بك الجداوي عام 1712م، وقد كانت مملوكة لعلي بك، أحد أفراد حاشية محمد بك أبو الدهب، ومات بغزة مصابا بالطاعون عام 1215هـ/1800م، وكانت الوكالة مركزا تجاريًا لتبادل المنتجات في ذلك الوقت. 

ومن أشهر البضائع التي تباع بالوكالة، السلال والمصنوعات الخفيفة المصنوعة من سعف النخيل المصبوغ بألوان متعددة الأقمشة القطنية الخام الناعمة والشيلان.

وتتكون الوكالة من واجهة أساسية تطل على معبد إسنا بارتفاع 8 أمتار بها طابقان كل طابق به مجموعة من الحجرات والمحال والمخازن تفتح على ممر عبارة عن رواق مسقوف بالبراطيم، وجذوع النخيل وبها بهو مسقوف يفضى إلى صحن كان يغطى بخشخيشة على شكل مخروطي، ولكنها تساقطت ولم يبق لها وجود الآن، ويعلو كتلة المدخل مسلتان بارتفاع نحو 80 سم من الطوب الأجر.