اللواء سمير فرج يكشف تفاصيل جديدة في حياة صاحب فكرة تحطيم خط بارليف

 اللواء مهندس باقي زكي يوسف
اللواء مهندس باقي زكي يوسف


نعى اللواء سمير فرج محافظ الأقصر الأسبق اللواء أركان حرب مهندس باقي زكي يوسف، صاحب فكرة تحطيم خط بارليف الذي توفى أمس.
وقال سمير فرج عبر صفحته على الفيسبوك أن باقي زكي يوسف من مواليد 1931 تخرج في كلية الهندسة جامعة عين شمس قسم ميكانيكا سنة 1954، والتحق بالقوات المسلحة في ديسمبر 1954 وعمل في القوات المسلحة بجميع الرتب والمواقع المختلفة حتى رتبة لواء في 1984.
وأضاف أنه أثناء خدمته بدأ العمل في بناء السد العالي، وطلب وقتها من القوات المسلحة ضباط مهندسين في تخصصات وكان له نصيب الاختيار وعاد لصفوف القتال بعد نكسة 1967.
قام باقى زكى بتصميم مدفع مائى فائق القوة لقذف المياه، في إمكانه أن يحطم ويزيل أى عائق أمامه أو أى ساتر رملي أو ترابي في زمن قياسي قصير وبأقل تكلفة ممكنة مع ندرة الخسائر البشرية
 وأشار الى انه تم  صنع هذه المدافع المائية لمصر من خلال شركة ألمانية بعد إقناعها بأن هذه المنتجات سوف تستخدم في مجال إطفاء الحرائق و قامت إدارة المهندسين بالعديد من التجارب العملية والميدانية للفكرة زادت على 300 تجربة إعتبارا من سبتمبر عام 1969 حتى عام 1972 بجزيرة البلاح بالإسماعيلية ،حيث تم فتح ثغرة في ساتر ترابي أقيم ليماثل الموجود على الضفة الشرقية للقناة. 
وتم على ضوء النتائج المرصودة إقرار استخدام فكرة تجريف الرمال بالمياه المضغوطة كأسلوب عملي لفتح الثغرات في الساتر الترابي شرق القناة في عمليات العبور المنتظرة وتم نجاح فكرة اللواء الراحل وعبر المصريين للضفة الأخرى ..!!

تشيع اليوم الأحد 24 يونيو جنازة اللواء باقي زكي يوسف من كنيسة مارمرقس بشارع كيلوباترا في مصر الجديدة.