روسيا2018| بورسعيد الباسلة تشهد مواجهة الفراعنة والأخضر ..صور

المشجعون بدأوا في التوافد على المدينة
المشجعون بدأوا في التوافد على المدينة

على بعد عدة شوارع من إستاد فولجوجراد الذي سيشهد مباراة مصر والسعودية «الإثنين» يقع شارع ومبنى تاريخي يحمل اسم مدينتنا الباسلة بورسعيد.. السر يعود إلى عام 1962.. حكومة الاتحاد السوفيتي وقتها والحكومة المصرية في عهد الزعيم الراحل عبد الناصر وقعتا اتفاقية توأمة بين المدينتين.. مدينة فولجوجراد تعتبر هى رمز الصمود أمام العدوان النازي الألماني على روسيا وفى المقابل كانت بورسعيد مدينة الصمود أمام العدوان الثلاثي الانجليزي والفرنسي والصهيوني لذلك أطلقت الحكومة السوفيتية شارع باسم بورسعيد بمدينتها فولجوجراد والحكومة المصرية أطلقت اسم المدينة الروسية على أحد ميادين بورسعيد.

من المصادفة أيضا أن روسيا ستقيم في شرق بورسعيد مدينة روسية ضخمة للصناعات من المقرر افتتاحها قريبا.. فولجوجراد في الأصل كان يطلق عليها اسم ستالينجراد والتي شهدت أكبر معركة على أرض الواقع في تاريخ البشرية، استمرت 200 يوم. 

 

لوحة بالروسية تحمل اسم شارع بورسعيد في مدينة فولجوجراد

 

خلال الحرب العالمية الثانية فقدت فيها قوات ألمانيا النازية ما يقرب من ١.٥ مليون شخص بين جريح وقتيل ومفقود أي نحو ربع المجموع الكلى لقوات جيشها النازي على الجبهة السوفيتية الألمانية. بالمقابل كانت هناك خسائر كبيرة لدى القوات السوفيتية، بالإضافة إلى أن مدينة فولجوجراد دمرت تماما‪.. هذه المعركة الشهيرة جسدتها أفلام شهيرة عديدة.. من بينها الفيلم الذي روى قصة حقيقية للقناص الأسطوري الروسي الشهير فاسيلى زايتسيف الذي قدم بطولات أسطورية رائعة في معركة ستالينجراد ولا تزال بندقيته معروضة في متحف كبير يروى ذكريات تلك المعركة بالمدينة.

بعد الحرب تم إعادة إعمار فولجوجراد فعليا بالكامل وإعادة توطينها من جديد. وتم الحفاظ على التخطيط المعماري للمدينة عبر التاريخ ‪ ..وهى تعتبر أطول مدينة في روسيا بها نهر يمتد على طول 90 كم، وتبلغ مساحتها الكلية 565 كيلومتراً مربعاً.. ‪أيضا مدينة بورسعيد تم تدميرها خلال العدوان الثلاثي على مصر وصمد أهلها في وجه العدو الغاشم وسقط فيها الآلاف الشهداء وعاد أهلها إليها وتم إعادة بنائها مرة أخرى .

القطار ليس أفضل وسيلة للوصول إلى المدينة من موسكو إذ يستغرق وقتا طويلا جدا. فرحلة «موسكو- فولجوجراد» تستغرق حوالي 20 ساعة، ومن مدينة سان بطرسبورج أكثر من 24 ساعة وهناك عدة رحلات طيران من موسكو تصل يوميا إلى مطار المدينة الذي تم تطويره تماما استعدادا لاستقبال المشجعين في المونديال بالإضافة إلى ذلك هناك رحلات مباشرة من سان بطرسبورج ‪وعدة مدن روسية أخرى.
 ‬
المدينة بدأ في غزوها مشجعو كرة القدم خاصة من المشجعين المصريين والسعوديين في آخر تذكرة لهم وللفريقين في مونديال روسيا.. وفى تلك المدينة لن يشعر المشجع العربي بالغربة.. فالمطاعم الإسلامية والأكلات العربية تنتشر في كل الكثير من أنحاء المدينة حيث يبلغ عدد المسلمين في مقاطعةِ فولجوجراد الروسية نحوَ ثلاثِمائة وخمسين ألف شخص، ويوجد بها ما يقرب من ١٠ مساجد فقط يتم أداء الصلوات الخمس بها ومنح مجلس المدينة قطعة من الأرض للجمعيات الإسلامية لتحقيق حلمهم ببناء مسجد كبير.

ملعب فولجوجراد ارينا الذي سيشهد المباراة المرتقبة بين الفراعنة والأخضر السعودي يقع بالقرب من مجمع النصب التذكاري فى مامايف كورجان‪ .‬وهو أول ملعب فى روسيا يبنى من هياكل لبقايا الكوابل والجسور ويمكن للملعب بعد تجديده أن يستوعب نحو 45 ألف متفرج، ويتم تجهيز غطاء فوق المدرجات وأرضية طبيعية مع نظام تدفئة‪ اما ‬واجهة الملعب، فتعكس تاريخ المدينة والنصر فى المعارك التي خاضتها فهل تلهم تلك المعركة الشهيرة وتوأمتها مع مدينة بورسعيد منتخبنا القومي وتعطيهم الحماس الكافي لتقديم مباراة قوية يستطيعون بها مصالحة الجمهور المصري الذي يشعر بخيبة امل من المباراة الضعيفة التي قدموها أمام روسيا والتي تسببت في خروجنا المبكر من المونديال.
 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم