إعجاز يفوق السينما.. 

حوار| «فريد».. هرقل العرب الذي قفز من أعلى «إيفرست» .. فيديو

فريد لفتة يتحدث لمحررة بوابة أخبار اليوم
فريد لفتة يتحدث لمحررة بوابة أخبار اليوم

إعجاز من نوع خاص تحقق في شخص يبحث دائما عن المركز الأول في كل شيء صعب.. فهو شخص فريد من نوعه سمي بـ«هرقل العرب» وسوبر مان.. أنه الطيار العراقي فريد لفتة.

 

كابتن فريد لفتة.. طيار عراقي وأول رائد فضاء من العراق.. دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية لمشاركته في القفز بالمظلات فوق قمة إيفرست.. من مواليد 29 مارس 1978 في بغداد وحاصل على بكالوريوس في علم الكيمياء.

 

سجل الكابتن فريد لفتة عدد من الإنجازات الهامة، منها: القفز فوق قمة إيفريست أعلى قمة في العالم 30000 قدم في عام 2008 ، وأول رائد فضاء عراقي مستقبلي 2009، وأول طيار مدني عراقي يحلق في طائرة مقاتلة من نوع ميج-29 إلى حدود الفضاء لارتفاع 90000 قدم سنة 2009، وأول طيار عراقي يحلق مع أبطال العالم للاستعراضات العسكرية الجوية في طائرة مقاتلة من نوع أل-39 سنة 2009، وأول غواص حر عراقي يحقق 80 مترا تحت سطح البحر دون تنفس لمدة أربع دقائق ونصف سنة 2007.

 

ونجح فريد لفتة في أن يحصد ألقاب أول طيار عراقي مظلي بمحرك سنة 2006، وأول طيار شراعي دولي عراقي سنة 2005، وحقق أول قفزة مظلية حرة مدنية فوق بغداد كقفزة سلام ومحبة للعراق الجريح سنة 2009، وانتدب من قبل الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ممثلا للعراق والعرب في رحلة أبحاث 2011، وأول عراقي يصل القطب الشمالي وأول عراقي يقفز فوق القطب الشمالي 2011، وبطل العالم للسلام والرياضة في أمارة موناكو 2011، وثاني إنسان في العالم يطير ببالونات أعياد الميلاد سنة 2012.

 

وقام فريد لفتة بنشر أكبر علم في العالم في القفز المظلي العلم العراقي في شيكاغو الأمريكية كرقم قياسي في موسوعة غينيس العالمية سنة 2012، ساهم في تشكيل أكبر حمامة سلام في العالم ودخوله موسوعة جينتس من خلالها لسنة 2013 في مدينة دبي، تصميم وعمل أطول سلسلة بشرية في العالم من الأطفال والألعاب في النجف الأشرف - العراق في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية سنة 2013، وعمل تصميم أكبر رمز للسلام في العالم مكون من ألعاب الأطفال ودخوله موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية في جامعة بغداد - العراق لسنة 2014.

 

«بوابة أخبار اليوم» التقت الكابتن فريد لفتة، وكان لنا معه هذا الحوار..

 

•    في البداية حدثنا عن مرحلة الطفولة والنشأة وكيف كنت تتحدث لغة الطيور؟ 

 

اعتقد أنه نوع من أنواع التوحد لكن في ذلك الوقت اعتقد ما كان معروف هذا المرض خاصة في بلدان الشرق الأوسط.. فمنذ صغيري اخترت أن أكون طيراً وأن أتحدث بلغة الطيور.. كنت محظوظا أن أمي كانت لديها استيعاب لهذا الوضع وإبعادي عن طرق العلاج التقليدية مثل المشايخ، فقط بحبها ودعمها استطاعت أن تخرجني من هذه الحالة.. فالطفل عبارة عن طاقة خام، ويبقي المجتمع المحيط هو من يساعده لتشكيل هذه الطاقة بحيث يخرج بنتائج جيدة.. ما حدث أن كنت محظوظ بأمي التي أعطتني كثير من الحب والدعم وتعتقد بأحلامي وأبدا ما تقول أن حلمك هو غريب وأنه خارج عن المألوف.. أنا مثلك خلينا إحننا الاثنين نتحدث لغة الطيور هذا ما فعلته لأجلي. 

 

•    لماذا اخترت أن تكون طير .. وليس شيء أخر؟


منذ الصغر وأنا محب للطيران والفضاء والمغامرة لذلك اخترت أن أكون طير وأن أتحدث مع أمي هذه اللغة، وهى أشياء ذاتية مثل الطفل الذي يكون محبا للهندسة أو الطب.

 

•    لماذا درست الكيمياء ولم تدرس الطيران مباشرة؟  

 

بطبيعتي لا أقوم بعمل دون حب.. أحب الاستمتاع بالعمل وليس مجرد تأديته فقط.. المتعة في العمل المتعة في الحياة رقم واحد بالنسبة لي، وبعد ذلك يأتي أي شيء، ولهذا حتى دارستي اختارتها أن تكون ملهمة إلى من أفلام كارتون اسمه «عبقرينو ومشاكس وكعبول» فأنا أحببت شخصية عبقرينو ولذلك قررت أن أكون عالمًا ولكني تركت الكيمياء واتجهت إلى الطيران والمغامرة.

 

•    مرحلة الطفولة شكلت جزءا كبيرا من شخصيتك ؟ 

 

مرحلة الطفولة تشكل كل البشر ليس أنا فقط والشيء المميز الذي يميزني عن الآخرين هو ربما ما كانوا محظوظين بأن يكون الجو العام الأب والأم متفهمين لطفلهما وقادرين على دعم أحلامه، نحن خاصة في الشرق الأوسط نقول للطفل عيب كون كبير أترك الأحلام، هذا هو ما يقتل الإبداع عند الطفل.. يجب أن نعطيه كل المساحة الممكنة ويفعل كل ما يحب حتى وإن ظننت أن هذا شغب آو تمرد أو انه غير منضبط ولكن هو بالحقيقة يكتشف نفسه وإذا لم توفر له ذلك سوف تكبت طاقته ويتحول إلى آلة يأكل ويدرس وينجح ويتزوج ويموت ما يقوم بشيء استثناني إنما كل الأطفال يمتلكون هذا الطاقة فقط يحتاجون أن يعرفون كيف يفعلون ذلك.

 

•    لديك العديد من الانجازات فلماذا تبحث دائما عن تحطيم الأرقام القياسية؟ 

 

مادمت استطيع فعل ذلك فلما لا، أنا قادر على ذلك ولدي الطاقة والفكر والدراسة فلما لا.. أنا أدعو كل شاب وفتاة لاستخدام كل قوته وألا يدخر أي طاقة في سبيل إنجاز هدفه.

 

•    عندما قررت أن تقفز فوق قمة إيفرست بماذا كنت تفكر؟


كان لدي مجموعة من الأحاسيس المختلطة جزء منها فخر وقلق وإحساس أن هذا العمل به صعوبة لكن الأهم من هذا قيمة الإنجاز والإحساس أن هذا العمل هو الأول من نوعه وسوف يحقق لي متعة وإنجاز غير مسبوق وهذا هو الذي حدث. 

 

•    كيف كان شعورك وأن تقفز وتسجل رقم قياسي كأول شخص يقفز فوق قمة إفيرست؟ 


كنت مستمتع بالقفز من أعلى قمة إيفرست وذلك بحد ذاته انجاز وأنا شعرت في هذا الوقت طبقا لعلماء النفس بالسعادة المطلقة.

 

•    ماذا يعيقك من الذهاب إلى الفضاء حتى الآن؟

 

نحن مجتمع شرقي يستهلك لا يصنع فبالتالي مثل هذه المشاريع لا تجد صدى لدى المسؤولين ومازال الحلم موجود أنا دائما أحلامي موجودة حتى لو كنت لا أستطيع تنفيذها في الوقت الحالي.

 

•    أنت قافز مظلي وغواص وفارس خيل ومتسابق دراجات وطيار شراعي وبحار يخوت.. أين تجد نفسك في كل ذلك؟

 

هى أشياء مختلفة ولكن في الأخر المتعة واحدة ، فنحن بشر ونبحث عن التنوع، أجد المتعة فيهم جميعا فهم فواكهه مختلفة مذاقها طيب. 

 

•    حدثنا عن مشاركتك في القفز فوق سطح الأهرامات خلال مهرجان مصر الدولي الأول للقفز الحر؟

 

اختارت أنا وأربعة أخريين أن نفتح المظلة على أعلى ارتفاع وهو ١١ ألف قدم للاستمتاع بالمنظر لهذا تأخرنا بالجو والسبب من ذلك لأن نحن هنا لنستمتع ونصور أول مرة قفز حر في منطقة الأهرامات فأول مرة يحدث قفز في هذه المنطقة لهذا كان الحدث جذاب جدا ومهم أن أشارك فيه.

 

•    رسالتك للشباب العربي؟

 

ابتسم افرح واشتغل أيا كانت المهنة المهم أن أنت تستمتع في حياتك قدر الإمكان لا تجيب لنفسك ضغط وسكر واستفاد من هذه الحياة وأعمل ما تستطيع قدر الإمكان.

 

•    هل لديك مزيد من الأحلام تسعى لتحقيقها؟ 


لدي الكثير.. وليس هناك حلم مستحيل حتى ولم تم تأجيل تنفيذ الحلم فمع الوقت لدي يقين على تحقيق ذلك.. فأنا رجل حالم ولدي حلم أن أغزو الكواكب.

 

•    لقبت بسوبر مان وهرقل العرب.. أي لقب تفضل ؟


لا أهتم بالألقاب مع تقديري لمن أطلقوها علي.. ما يهمني هو الاستمتاع بالحياة وان أكون مع الناس. 
 

 

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا