شاهد| لقطات حية من عزاء العالم المصري عادل محمود بـ«عمر مكرم»

د.عادل محمود
د.عادل محمود

عرضت فضائية "on live"، لقطات حية من عزاء الدكتور عادل محمود، العالم المصري البارز والرائد في مجال العلاج والوقاية من الأمراض المعدية في جميع أنحاء العالم، من مسجد عمر مكرم.

وتوفى العالم المصري عن عمر يناهز ٧٦ عامًا، يوم الإثنين الماضي في نيويورك بعد رحلة عطاء لخدمة الإنسانية وتطوير البحث العلمي.

ويذكر أن رجل الأعمال الأمريكي الشهير بيل جيتس، نعى الدكتور عادل محمود، وقال عبر حسابه بموقع تويتر: "في وقت سابق من هذا الشهر، فقد العالم واحدا من أعظم مبدعي اللقاحات في عصرنا، الطبيب عادل محمود الذي أنقذ حياة عدد لا يحصى من الأطفال".

ويعد الدكتور عادل محمود رائدًا مؤثرًا في المجال الأكاديمي، وأبحاث تطوير الطب الحيوي، والسياسة الصحية العالمية، وتركزت مساهماته الرئيسية في مجالات العلوم والصحة العامة، ودراسة أمراض المناطق المدارية المهملة، وخاصة العدوى الطفيلية.

أشرف الدكتور عادل محمود، على إنتاج وتسويق العديد من اللقاحات التي حققت تقدمًا كبيرًا في الصحة العامة، ومن ضمنها لقاح يمنع عدوى فيروس الروتا القاتل، كما طور لقاحا يحمي ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وساعد أيضا في تطوير لقاح مضاد للحصبة وحمى النكاف والحصبة الألمانية وجدري الماء، والوقاية من القوباء المنطقية.