70 طلب إحاطة للجنة الصحة بالبرلمان خلال دور الانعقاد الحالي

70 طلب إحاطة للجنة الصحة بالبرلمان خلال دور الانعقاد الحالي
70 طلب إحاطة للجنة الصحة بالبرلمان خلال دور الانعقاد الحالي

عقدت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، اجتماعًا اليوم السبت، لمناقشة خطة عملها خلال الفترة المقبلة وما أنجزته خلال الفترة الماضية منذ بدء دور الانعقاد الثالث الحالي.

 

وأعدت اللجنة تقريرًا عن انجازاتها بدور الانعقاد الثالث، أوضحت فيه أنها أنجزت مشروعي قانونين وافق عليهما المجلس، وهما مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل، و4 مشروعات قوانين أخري مقدمة من النواب في ذات الشأن، وصدر هذا القانون فى 18 ديسمبر 2017، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية، المعروف بقانون «التجارب السريرية»، وصدر في 14 مايو 2018.

 

كما أنجزت لجنة الشئون الصحية اتفاقيتين منها قرار رئيس الجمهورية رقم 174 لسنة 2018 بالموافقة علي اتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية، والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة والموقعة في القاهرة بتاريخ 26/9/2017.

 

وتبين من التقرير أن لجنة الشئون الصحية أنجزت نحو 70 طلب إحاطة خلال دور الانعقاد الحالي، وأعدت تقارير بشأنها، متعلقة بالأوضاع الصحية وسوء الخدمات في المستشفيات والوحدات الصحية، كما ناقشت اللجنة موضوعات أخرى مثل موضوع تكليف دفعة 2016 من خريجي كليات الصيدلة على مستشفيات الوزارة والوحدات الصحية رغم أنها مكتظة بالصيادلة وتجاهلت مستشفيات التأمين الصحي ومصانع الأدوية، والاستماع إلى استراتيجية المشكلة السكانية من مقترحات وحلول خلال المرحلة القادمة، ومشكلة تراخيص مصانع الأدوية، وجلسات استماع حول بعض القوانين، بجانب مناقشة مشروع الموازنة العامة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد.

 

وأوضحت اللجنة أنها قامت بزيارة ميدانية لمدينة القناطر الخيرية في يناير 2018، وزيارة ميدانية لمحافظة البحر الأحمر في شهر أبريل الماضي.

 

وأشار التقرير إلى أن هناك بعض مشروعات القوانين أنجزتها اللجنة وأعدت عنها تقرير ومدرجة للصالح للعرض، منها مشروع قانون الإشعاع غير المؤين المقدم من النائبة شيرين فراج، ومشروع قانون تنظيم مزاولة مهنة العلاج الطبيعي المقدم من النائب عبد الحميد الشيخ، ومشروع قانون مقدم من النائب محمد الشوري بشأن إنشاء نقابة مهنة التمريض.