28 يونيو..اجتماع عام للكرادلة لتعيين أربعة عشر كاردينالا بالفاتيكان

اجتماع عام للكرادلة لتعيين أربعة عشر كاردينالا
اجتماع عام للكرادلة لتعيين أربعة عشر كاردينالا

أعلنت إذاعة الفاتيكان عن اجتماع عام للكرادلة يوم الخميس 28 يونيو الجاري وذلك لتعيين أربعة عشر كاردينالا جديدا، ببازيليك القديس بطرس بالفاتيكان.

ووفقا لبيان المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية بمصر الأب هاني باخوم، فإن من بين الكرادلة الجدد صاحب الغبطة البطريرك لويس روفائيل ساكو بطريرك بابل للكلدان.

جدير بالذكر فإن الكاردينال هو عضو في هيئة أساقفة خاصة تدعى «المجمع الكاردينالي»، ودوره الأساسي هو انتخاب البابا وأيضا مساعدته في تتميم رسالته كراعٍ للكنيسة الكاثوليكية الجامعة.  

ويرتدي الكاردينال نفس ثياب الأسقف مع اختلاف اللون. فلون ثيابه هو الأحمر. واللون الأحمر في الطقس يشير إلى الدم والاستشهاد. فبهذا الزي يعلن الكاردينال استعداده لتتميم الرسالة والمهمة الجديدة، التي أُسندت إليه، حتى وإن تطلب ذلك الاستشهاد.

يذكر أن لمرة الأولى التي ذُكر فيها هذا اللقب كان أثناء حبرية البابا الكسندر الأول (105 – 115 م). وفي عام 1059 قرر البابا نيقولاوس الثاني، ان الكرادلة الرومانيون هم الذين لهم حق انتخاب البابا (وثيقة باسم الرب للبابا نيقولاوس الثاني). ومن بعده أعلن البابا الكسندر الثالث في عام 1179 أن هذا الحق هو لكل الكرادلة.

وتوجد بين الكرادلة ثلاث رتب: الأسقفية، وتشمل الكرادلة الذين منحهم الحبر الروماني لقب إحدى الكنائس التابعة لمدينة روما، وتشمل أيضا البطاركة الشرقيين الذين نالوا رتبة الكاردينالية؛ الرتبة الكهنوتية، والرتبة الشمّاسية. هذه الرتب كانت تشير إلى الدرجة الكهنوتية التي كان عليها الكاردينال عند تنصيبه. فكان هناك كرادلة من الكهنة وأيضا من الشمامسة دون الإلزام بأن يكونوا أساقفة.