نائب وزير الزراعة: تحويل بركة عرب العليقات إلى مزرعة سمكية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، إن رؤية وزارة الزراعة لاستغلال بركة عرب العليقات بمحافظة القليوبية، تعتمد على استغلال البركة كمربى سمكي.

 

وأوضحت أنه سيتم تنميتها بعدد 500 ألف إصبعية من أسماك العائلة البورية والبلطي النيلي والبلطي الأحمر واستغلالها لراغبي الصيد من الهواة.

وأضافت نائب وزير الزراعة في تصريحات صحفية اليوم السبت، أنه سيتم إنشاء 40 قفصا سمكيا بقطر 8 أمتار للقفص الواحد، على أن يتم استزراع القفص الواحد 8000 إصبعية بلطي للوصول بالإنتاجية إلى 2 طن للقفص الواحد بإجمالي 80 طنا للدورة.

وأوضحت نائب وزير الزراعة، في عرضها أمام الدكتور عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي خلال جولته لتفقد المشروعات بمنطقة عرب العليقات بمركز الخانكة بمحافظة القليوبية، بحضور اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، اليوم، السبت، أن مساحة البركة تصل إلى 84.26 فدان، وتكونت البركة نتيجة قيام الهيئة العامة للثروة المعدنية بالتنقيب عن البازلت، مما أدى إلى زيادة كمية المياه بوضعها الحالي بداية من عام 2000، مشيرة إلى أن مصدر المياه الوحيد للبركة هو المياه الجوفية، ولا توجد أي مصادر لتلوثها.