عبد العال رافضًا توقيع الحكومة على طلبات النواب: لم نمنحها الثقة للآن

 الدكتور على عبدالعال
الدكتور على عبدالعال

طالب الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، الوزراء، بعدم التوقيع على طلبات أعضاء البرلمان، خصوصاً أنها لم تمنح الثقة حتى الآن.


ورفض عبدالعال، خلال الجلسة العامة اليوم، ذهاب النواب إلى مقعد الوزراء، من أجل الحصول على توقيعاتهم على طلبات خاصة بدوائرهم، قائلا: يجب ألا توقع الحكومة على طلبات لأنها لم تمنح الثقة حتى الآن.


يشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، لم يحظ بثقة أغلبية البرلمان حتى الآن، بالرغم من حلف حكومته اليمين أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.


يذكر أن المادة 146 من الدستور تنص على:


يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية اعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل. وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يوماً.

 

وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له، وفي حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.