روسيا 2018| كل السيناريوهات الممكنة للتأهل في المجموعة الرابعة

أحمد موسى وليونيل ميسي
أحمد موسى وليونيل ميسي

اشتبكت المجموعة الرابعة بين منتخبات نيجيريا وأيسلندا والأرجنتين، وباتت الجولة الأخيرة حاسمة ومصيرية لفض الاشتباك بين المنتخبات الثلاثة، ولمعرفة من سيرافق كرواتيا إلى الدور الثاني عن هذه المجموعة.

وتعرضت الأرجنتين لهزيمة قاسية بثلاثية نظيفة أمام كرواتيا، التي أمنت عبورها للدور الثاني، فيما أعاد أحمد موسى البسمة للأرجنتينيين بالانتصار على أيسلندا بهدفين نظيفين، ليعيد خلط أوراق المجموعة، وليدخل بلاده نيجيريا في حسابات التأهل للدور الثاني بقوة قبل الجولة الأخيرة الحاسمة.

وتدخل الأرجنتين وأيسلندا مباراتيهما المصيريتين أمام نيجيريا وكرواتيا على الترتيب بحتمية الفوز، إذا ما أرادا العبور للدور الثاني، لكن الفوز قد لا يكون كافيًا للتأهل للدور الثاني.

ووضعية المجموعة الحالية، كرواتيا في الصدارة بست نقاطٍ، وقد ضمنت التأهل رسميًا، تليها نيجيريا في المركز الثاني بثلاث نقاط، ثم أيسلندا في المركز الثالث بنقطة وحيدة، ومحصلة الأهداف بالنسبة لها -2، في حين تتذيل الأرجنتين المجموعة بنقطة وحيدة أيضًا لكن محصلة أهدافها -3.

ولحساب احتمالات وسيناريوهات هذه المجموعة، سنبني تلك السيناريوهات على المباراة المرتقبة والأكثر إثارة وتشويقًا بين الأرجنتين ونيجيريا.

فوز نيجيريا

الاحتمال الأول هو فوز نيجيريا على الأرجنتين بأي نتيجة، وهذا الفوز سينهي كل حساب التأهل في هذه المجموعة سواء لأيسلندا أو الأرجنتين، وسيجعل منتخب نيجيريا يترشح للدور الثاني ويلحق بالمنتخب الكرواتي، في حين سيكون فوز أيسلندا على كرواتيا، إن تحقق، شرفيًا، ولن يسهم في تأهيل الأيسلنديين للدور الثاني.

وقد تحتل نيجيريا الصدارة حال فوزها على الأرجنتين، وخسارة كرواتيا أمام أيسلندا، بشرط أن يلاشي فوز نيجيريا على الأرجنتين فارق 5 أهداف الفاصلة بين نيجيريا (محصلة الأهداف صفر حاليًا) وكرواتيا (محصلة أهدافها +5) حاليًا، ولكن آمال الصدارة للنيجيريين تبدو صعبة للغاية.

تعادل نيجيريا والأرجنتين

الاحتمال الثاني هو تعادل منتخبي الأرجنتين ونيجيريا، وفي هذه الحالة ستُقصى الأرجنتين مباشرة، في حين سيتم النظر لنتيجة مباراة أيسلندا وكرواتيا، والتي ستُجرى في نفس التوقيت، ففي حالة عدم فوز أيسلندا (سواء تعادل أو خسارة) ستتأهل نيجيريا حينها للدور الثاني.

أما في حالة فوز أيسلندا على كرواتيا، سيتم اللجوء لفارق الأهداف، ففي حالة فوز أيسلندا (محصلة أهدافها -2) بفارق هدف، تتأهل نيجيريا، باعتبار أن محصلة الأخيرة من الأهداف صفر، وستثبت في حالة التعادل عند هذا الحد، في حين ستكون محصلة أيسلندا من الأهداف حينها -1، لتتأهل النسور النيجيرية حينها.

وفي حالة فوز نيجيريا بفارق هدفين، سيكون الوضع معقدًا في الحسابات، فعلى سبيل المثال لو انتهت المباراة بين نيجيريا والأرجنتين بالتعادل الإيجابي 1-1، وانتصرت أيسلندا على كرواتيا 2-0، فإن كلا المنتخبين سيكون له من الأهداف 3وعليه 3، وقتها سيتم اللجوء لفارق المواجهات المباشرة، التي انتصرت خلالها نيجيريا، لتتأهل نيجيريا.

أما في حالة انتصار أيسلندا بنتيجة 3-1 على كرواتيا وانتهاء مباراة نيجيريا والأرجنتين بالتعادل 1-1، سيكون فارق الأهداف واحد بين المنتخبين، لكن في هذه الحالة تتأهل أيسلندا بأفضلية الأهداف المسجلة، فستكون قد سجلت أربعة أهداف، في حين سجلت نيجيريا ثلاثة فقط.

الأمر ذاته إذا كانت نتيجة التعادل بين الأرجنتين ونيجيريا 2-2، وفوز أيسلندا على كرواتيا 2-0، ستتأهل نيجيريا باعتبار أنها في هذه الحالة قد سجلت  أربعة أهداف مقابل ثلاثة فقط لأيسلندا، وهكذا.

أما في حالة انتصار أيسلندا على كرواتيا بفارق أكثر من هدفين (ثلاثة أو أكثر)، فإن أيسلندا تتأهل في هذه الحالة حال تعادل الأرجنتين ونيجيريا، لأن محصلتها من الأهداف ستكون +1، في حين ستكون محصلة نيجيريا كما هي صفر.

فوز الأرجنتين

وضع آخر معقد في الحسابات، وهو فوز الأرجنتين على نيجيريا، ففي هذه الحالة تتأهل الأرجنتين مباشرةً حال عدم فوز أيسلندا على كرواتيا (سواء تعادل أو خسارة)، حيث ستكون للأرجنتين أربع نقاط، مقابل ثلاثة لنيجيريا، واثنتان على أقصى تقدير لمنتخب أيسلندا.

أما في حالة فوز الأرجنتين وفوز أيسلندا، فسيتساوى الفريقان في عدد النقاط بأربع نقاط، وسيتم اللجوء أولًا لفارق الأهداف، والوضع الحالي لفارق الأهداف (-2 لأيسلندا و-3 للأرجنتين).

ولكي تتأهل الأرجنتين عليها الفوز على نيجيريا بهدفٍ زائدٍ على فوز أيسلندا على كرواتيا، فعلى سبيل المثال إن انتصرت أيسلندا على كرواتيا 1-0، فعلى الأرجنتين أن تنتصر بنتيجة 2-0 على الأقل، لأنها في هذه الحالة ستتساوى مع أيسلندا في محصلة الأهداف (-1 لكلٍ منهما)، لكن الأرجنتين حينها ستكون لها منى الأهداف 3 وعليها 4، في حين أيسلندا لها 2 وعليها 3، فتتأهل الأرجنتين بأفضلية عدد الأهداف المسجلة.

ولكي تتأهل أيسلندا عليها محاكاة فوز الأرجنتين على نيجيريا بنفس فارق الأهداف، فإن انتصرت الأرجنتين على نيجيريا بفارق هدف واحد، تنتصر هي بنفس الفارق على الأقل، لتحافظ على أفضلية فارق الهدف بينها وبين الأرجنتين، وهكذا إن انتصرت الأرجنتين بفارق هدفين عليها الانتصار بفارق هدفين.

أما في حالة انتصار أيسلندا على سبيل المثال 2-1، وانتصار الأرجنتين 2-0، وقتها سيتساوى الفريقان في فارق الأهداف وفي عدد الأهداف المسجلة، وقتها سيتم اللجوء إلى قاعدة اللعب النظيف لحسم التأهل، وإن استمر التساوي يتم الاحتكام للقرعة بين المنتخبين.

وقاعدة اللعب النظيف تعتمد على حصر عدد البطاقات الصفراء والحمراء عبر نظام من النقاط، على أن يتأهل صاحب عدد النقاط الأقل، ويتم منح نقطة واحدة على الإنذار، وثلاث نقاط على البطاقة الحمراء الناتجة عن الحصول على إنذارين، وأربع نقاط لحالة الطرد المباشر، وخمس نقاط في حالة الحصول على إنذار ثم الحصول على بطاقة حمراء مباشرة.

ملحوظة نتيجة المواجهات المباشرة بينهما هي التعادل الإيجابي 1-1، فلن ترجح كفة منتخب على الآخر.