المنتخب المصري بين مطرقة «النقاد» و سندان «الفنانين»

شريف منير وماجدة خيرالله
شريف منير وماجدة خيرالله

هجمة شرسة تعرض لها الفنانين الذين سافروا لمؤازرة المنتخب المصري بمونديال روسيا، في مباراته أمام نظيره الروسي، لانتقادات كبيرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي؛ خاصة بعد فوز المنتخب الروسي بثلاثة أهداف مقابل هدف لمنتخبنا الوطني، ضمن المجموعة الأولى من كأس العالم ( روسيا 2018).

 

ضمت قائمة الفنانين عدد كبير من الفنانين منهم "ومن بينهم أشرف زكى، بوسى شلبى، أحمد رزق وابنه حمزة، شريف منير، ليلى علوى، فيفى عبده، أحمد عبد العزيز، نجلاء بدر، حسن الرداد، وسمير الإسكندرانى، ومن الإعلاميين لميس الحديدى وابنها نور، وخالد صلاح وزوجته شريهان أبو الحسن، ورجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، وغيرهم، متهمين إياهم بالتسبب في تشتيت تركيز بعثة المنتخب، لتلحق بهم الهزيمة، وحينها رد الفنان شريف منير في مقطع فيديو عبر صفحته الشخصية بموقع «فيسبوك»، قائلًا إن بعثة الفنانين تلقت الدعوات مثل أي مهرجان سينمائي، شامل السفر والإقامة فقط، ولم يحصلوا على أي مبالغ أو مقابل مادي للسفر، وتحملوا نفقاتهم الشخصية.

 

وتساءل منير: «احنا رايحين ندعم المنتخب القومي، إيه الخطأ اللي عملناه، هل إحنا اللي حطينا خطة اللعب وقصرنا في الملعب»، لافتا إلى أن الفنانين تواجدوا في المدرجات بجانب الجماهير المصرية لتشجيع المنتخب، معربًا عن استيائه من الهجوم العنيف ضد الفنانين. 

 

كانت الناقدة الفنية ماجدة خير الله، أحد رواد مواقع التواصل الذي هاجم سفر الفنانين، لتعلق علي دفاع شريف منير عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «شريف منير بيقول ببراءة إحنا فقط تلقينا دعوة وتذكرة سفر وإقامة في فندق بس مخدناش فلوس.. يا شريف فيه فرق إنك تتلقى دعوة من مهرجان سينمائي محلي، لأن بطاقتك مكتوب فيها إنك فنان، وبقول محلي يعني ممكن تتلقى دعوة لمهرجان شرم الشيخ أو الجونة أو أسوان، وطبعا مش ممكن تتلقى دعوة لمهرجان سينمائي عالمي لأسباب كثيرة، لكن إيه معنى قبول دعوة تكلف الجهة المضيفة عشرات الآلاف عشان تروح تعمل إيه؟ هو الواحد لما يتلقى دعوة مجانية مش يسأل نفسه إيه المطلوب مني؟ مش فاهمة فكرة إن جهة تعزم حد وتدفعله فلوس عشان يروح يشجع، أصل التشجيع دا حاجه لازم تنبع من ذات الشخص وقناعاته وناس كتير مصريين وعرب سافروا على نفقتهم لتشجيع فريقهم!». 

 

وأضافت: «واللي قاعدين هنا بعضهم اشترى ديكودر خاص للقنوات اللى حاتذيع المباريات وناس راحت قهاوي وكافيهات للفرحة والتشجيع، وكل ده فيه دفع فلوس كل على قدر استطاعته، بالإضافة للحماس والتشجيع من القلب، أنت كنت كمان عايز تاخد فلوس لتشجيع فريق بلدك؟». 

 

تصاعدت بعد ذلك الأزمة واذدادت حدة، بلجوء نقابة المهن التمثيلية التي كان نقيبها الفنان أشرف زكي أحد أفراد البعثة الفنية، إلى مقاضاة الناقد الفنية، وتقديمها بلاغا ضدها للنائب العام، متهمين إياها بالهجوم "المشين" على جموع الفنانين، وفق تصريحات محامي النقابة، شعبان سعيد، الذي أكد أن ما قامت به ماجدة يعد سبا وقذفا وطعنا فى الأعراض يعاقب عليه بالحبس الوجوبى مع الغرامة.