روسيا 2018| لك أن تتخيل .. «نيجيريا» أو «أيسلندا» يمكن لأحدهما التأهل بنقطتين!

منتخبا أيسلندا ونيجيريا
منتخبا أيسلندا ونيجيريا

تعرضت الأرجنتين لهزيمة قاسية أمام كرواتيا بثلاثية نظيفة لتعقد من وضعيتها في التأهل للدور الثاني من مونديال روسيا 2018، بعدما وضعت نفسها في خانة الحسابات الضيقة.

وتعقدت مهمة الأرجنتين في التأهل بعد هذه الهزيمة القاسية، وباتت على مشارف الإقصاء من الدور الأول، كما أن هذه الهزيمة جعلت الأمور مشتبكة بين المنتخبات الثلاث (الأرجنتين ونيجيريا وأيسلندا)، فيما نأت كرواتيا بنفسها من الدخول في الحسابات الضيقة، وأمنت مقعدها في الدور الثاني للمونديال بصورةٍ رسميةٍ.

لكن الأمر الذي قد يشكل علامة فارقة في تاريخ هذا المونديال، هو إمكانية تأهل منتخب عن هذه المجموعة بالحصول على نقطتين، وهذا الأمر مقصورٌ على منتخبي نيجيريا وأيسلندا، في حين باتت الأرجنتين أمام حتمية الانتصار على نيجيريا لإبقاء حظوظها قائمةً في التأهل للدور الثاني.

(لاستعراض فرص الأرجنتين في التأهل طالع التقرير التالي: روسيا 2018| حسبة برما .. كيف تعبر الأرجنتين للدور الثاني؟)

ولكن كيف لنيجيريا أو أيسلندا أن يتأهل أحدهما بنقطتين، ولماذا الأرجنتين خارج حسبة التأهل بنقطتين تلك؟

يتحقق تأهل نيجيريا أو أيسلندا للدور الثاني بنقطتين حال تعادلهما معًا غدًا الجمعة بأي نتيجة، وقتها سيكون ترتيب المجموعة (كرواتيا في الصدارة بست نقاط، وقد ضمنت العبور والصدارة أيضا، تليها أيسلندا بنقطتين، ثم نيجيريا في المركز الثالث بنقطة واحدة، وبفارق أهداف -2، ثم الأرجنتين في المركز الأخير بنقطة أيضًا ولكن بفارق أهداف -3).

ولكي تتحقق معجزة تأهل منتخب بنقطتين، يُنتظر أن تتعادل الأرجنتين مع نيجيريا في المباراة المقبلة بينهما، وقتها سيرتفع رصيد كلٍ منهما إلى نقطتين، ولكن ستبقى الأفضلية لمنتخب نيجيريا على الأرجنتين باعتباره قد خسر أمام كرواتيا بثائية فقط، خلاف منتخب التانجو الذي خسر بثلاثية.

وفي المباراة الثانية فإن انتصار كرواتيا على أيسلندا، سيوقف رصيد المنتخب الأيسلندي عند حاجز النقطتين، وتتساوى في النقاط مع نيجيريا والأرجنتين، وستكون الكلمة الفاصلة حينها لفارق الأهداف أو بالأحرى لمقدار خسارة أيسلندا أمام كرواتيا فإن خسرت بفارق هدفٍ واحدٍ تتأهل أيسلندا للدور الثاني، باعتبار أنها ستكون عليها فارق هدف واحد فقط، أفضل من نيجيريا، التي عليها فارق أهداف 2.

أما في حالة خسارة أيسلندا بفارق هدفين أمام كرواتيا فسيتم الفصل بينها وبين نيجيريا، بمن سجل أهداف أكثر، فعلى سبيل المثال لو انتصرت كرواتيا على أيسلندا بهدفين نظيفين، وتعادلت نيجيريا مع الأرجنتين بهدفين لمثلهما، فتتأهل نيجيريا باعتبار أنها سجلت هدفين، في حين ستكون أيسلندا سجلت هدف واحد أمام الأرجنتين (باعتبار نتيجة التعادل بين أيسلندا ونيجيريا لن ترجح أيًا من الفريقين سواء كانت سلبية أو إيجابية).

وإذا خسرت أيسلندا أمام كرواتيا بفارق ثلاثة أهداف، فإن نيجيريا ستتأهل في هذه الحالة، وبأي حالٍ من الأحوال لن تتأهل الأرجنتين بنقطتين كما أشرنا سلفًا.

وتجدر الإشارة إلى أنه لم يسبق لمنتخب في تاريخ كأس العالم على مدار نسخه العشرين السابقة، أن تأهل بنقطتين من المركز الثاني.

وبشكلٍ مطلقٍ لم تحدث باستثناء منتخبي بلغاريا وأوروجواي في مونديال 1986، اللذين تأهلا بنقطتين، ولكنهما تأهلا كأفضل ثوالث، وقتما كان يُعمل بنظام تأهيل أفضل 4 ثوالث عن المجموعة.