«أيقونة الجمال عبر العصور» معرضًا أثريًا بمتحف السويس| صور

متحف السويس
متحف السويس

افتتح متحف السويس القومي، معرضاً أثرياً تحت عنوان " كنوز الحضارة الإسلامية"، و من المقرر أن يستمر لمدة شهرين. 

أوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، أن هذا المعرض يأتي في إطار حرص وزارة الآثار متمثلة في قطاع المتاحف على إقامة المعارض الأثرية المؤقتة بالعديد من المتاحف المصرية، ضمن خطته لعرض مختلف القطع الأثرية من مخازنها أو من نتائج الحفائر الحديثة. 

وأضافت أن هذا المعرض يعد الثاني الذي يقيمه متحف السويس القومي، ليحكي تاريخ وعظمة الحضارة الإسلامية، وكونها القاعدة الراسخة للعلوم والتكنولوجيا.

وأشارت صلاح، أنه فور افتتاح المعرض توجهت في جولة تفقدية داخل المتحف لمتابعة سير العمل والوقوف على كافة الأعمال الإدارية والأثرية والفنية، والمشاكل التي تواجه العاملين للقيام بالعمل على أكمل وجه، و ذلك على رأس لجنة متخصصة  من قطاع المتاحف معنية بالمرور على كافة المتاحف الأثرية في أنحاء الجمهورية.

كما استعرضت صلاح مع الأثرين والعاملين بالقسم التعليمي و التسويقي، خطة المتحف استعداداً للبرنامج الصيفي الخاص به، حيث ينظم متحف السويس برنامج “handson”  والذي يتم من خلاله إقامة ورش تعليمية في أحد معامل المتحف باستخدام نماذج أثرية وقطع مقلدة، لشرح منهج الدراسات الاجتماعية وعلوم أخرى لمراحل تعليمية مختلفة، بالإضافة إلى إلقاء مجموعة من المحاضرات العلمية و التعليمية.

كان المعرض الأول في شهر أبريل الماضي، تحت عنوان  «أيقونة الجمال عبر العصور» عُرض فيه ٥١ قطعة أثرية تبرز طرق وأساليب اهتمام المرأة في مصر القديمة بنفسها وجمالها. 

من جانبه قال علاء عبد المعطي، إن المعرض الذي تم افتتاحه أمس يضم مجموعة متنوعة من القطع الأثرية مختلفة الشكل والخامة والموضوع، فمنها قطع تخص البيت الإسلامي بمقتنياته في فترات زمنية مختلقة وبعض القطع الخزفية.