5 رسائل من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة لـ«وزير التعليم»

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

حالة من الغضب سيطرت على أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، المنتظرين أمام لجان منطقة شبرا التابعة لمحافظة القاهرة، بسبب شكاوى أبنائهم من امتحانات هذا العام، وخاصة في ثالث أسبوع.

امتحانات سهلة ممتنعة
ووصف الأهالي الامتحانات بـ"السهلة الممتنعة"، مؤكدين انهيار أبنائهم قبل وبعد الامتحانات، موضحين أنه ليس هناك دقة في وضع الأسئلة وخاصة بالنسبة الفيزياء والإنجليزي واللغة الفرنسية، مدللين على ذلك بالأسئلة الصعبة في المسائل الحسابية والقوانين الفيزيقية.

مستوى الامتحانات
من جانبها، عبرت مدام هويدا، والدة الطالب خالد بمدرسة التوفيقية، عن استيائها من تصريحات وزير التعليم التي قال فيها إن "امتحانات السنة دي في مستوى الطالب المتوسط"، مؤكدة أنها صعبة وفي مستوى المتميزين.

أخطاء الفرنسية
وذكرت أيضاً أن مستشارة اللغة الفرنسية أخطأت في وضع بعض الأسئلة، والدليل على ذلك " سؤال الاختيارات"، الذي كانت جميع الاختيارات فيه خاطئة- وفقا لها-.

إنهيار الطلاب
أما "فاطمة"، والدة الطالب "شادي"، فقالت إن ابنها ينهار بعد الانتهاء من كل امتحان بسبب حرصه على "تقفيل المادة"، والالتحاق بكلية الهندسة، مضيفة :"العيال بتتظلم، وبتسيب الامتحانات وتمشي".

مغالطات الامتحانات
ووجهت "فاطمة" رسالة لوزير التعليم، قائلة: "ارحم الطلاب، الامتحانات فيها مغالطات، ذنب ولادنا ايه".

كتائب الغش
فيما قالت "مدام سماح"، والدة الطالب أحمد :" صرفنا كتير بس ربنا يجعله بفايدة"، لافتة إلى أن تسريب الامتحانات والغش الإلكتروني يؤثر سلبا على الطلاب النجباء والمجتهدين.

وقف المهزلة
وطالب الوزارة بضرورة إنهاء تلك المهزلة-بحسب وصفها-، مع مراعاة الطلاب وأولياء الأمور أثناء عمليات تصحيح المواد.

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة بدأت 3 يونيو وتتنهي الأول من يوليو، كما أن وزارة التربية والتعليم عملت على زيادة أعداد العصا الإلكترونية المخصصة للكشف عن أجهزة المعادن والهواتف المحمولة بلجان سير الامتحان وزيادة الأعداد المخصصة منها بكل لجنة سير امتحان ليصبح عددها (6) بدلاً من (4) وخاصة باللجان ذات الكثافات الطلابية المرتفعة، ومراعاة زيادة عدد أعضاء الأمن باللجان خاصةً باللجان التي شهدت توترًا بامتحانات العام السابق.

لجان المكافحة
كما أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن تشكيل فريق لمكافحة الغش الإلكتروني لرصد المواقع والصفحات الإلكترونية، التي تستعد للإخلال بأعمال الامتحانات، بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وغلق الحساب الإلكتروني الخاص بالصفحة قبل موعد انعقاد الامتحانات بفترة كافية، حرصًا على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأضافت الوزارة أنه تم تشكيل غرفة العمليات المحلية بالمحافظات للاطمئنان على انتظام سير العملية الامتحانية، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ للطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات، وكذا تشكيل غرفة عمليات من أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية للتواصل مع الطلاب عقب انتهاء الامتحان وإمداد غرفة العمليات المركزية بتقرير فني يومي عن انطباعات الطلاب عن الامتحانات.