فيديو| 6 مشاهد من امتحاني «الفيزياء والتاريخ».. طلاب الأدبي يحتفلون.. و«العلمي» يبكون  

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

«التعليم» ترصد 16 حالة غش.. و«شاومينج» تواصل التحدي

أولياء الأمور لـ«الوزير»:«ارحمونا».. وقرار بزيادة درجات «الرأفة»

 

استأنف طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية صباح الثلاثاء 19 يونيو، امتحانات الدور الأول، في مادة التاريخ لطلاب الشعبة الأدبية، وبمادة الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية العلوم، والرياضيات.

عدد الممتحنين
وصرح أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن إجمالي عدد الطلاب الذين قاموا بأداء الامتحان بمادة الفيزياء (368,349) طالبًا، بينما بلغ عدد الطلاب بمادة التاريخ (254,508) طالبًا.

وصول الورق بأمان
وأعلن الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحان أن امتحانات الثانوية العامة في يومها السادس، سارت بشكل جيد ومنضبط، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.

 

ورقتا إجابه لطالب واحد
وقد رصدت الإدارة العامة للشئون القانونية وجود ورقتي إجابة لمادة اللغة العربية للطالب (أ.ع.م.ج) المحتجز بسجن المنيا شديد الحراسة أحدهما باللجنة الأصلية للطالب بالسجن، والأخرى بذات الاسم بلجنة مدرسة الشهيد عاطف الإسلامبولي الإعدادية للبنين التابعة لإدارة البدرشين التعليمية بالجيزة.
وتم ضبط الطالب أثناء قيامه بأداء امتحان مادة التاريخ، وتم الاطلاع على بطاقة تحقيق الشخصية الخاصة بالطالب وكذلك بطاقة الرقم القومي الخاصة به، كما تم ضبط مذكرات تخص مادة التاريخ بحوزته داخل اللجنة وقد وجه حجازي بتحرير محضر إثبات حالة بالواقعة كما تم إخطار ممثلي الأمن الوطني والأمن العام بغرفة العمليات المركزية بالواقعة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

حالات الغش
وأثناء تفقد حجازي للجنة تم ضبط عدد ثلاث من الطلاب أثناء محاولتهم للغش وبحوزتهم بعض الأوراق والمذكرات الخاصة بمادة التاريخ وقد تم تحرير محضر إثبات حالة بتلك الوقائع، كما وجدت بعض المخالفات الخاصة بتوزيع نموذج كراسة الامتحان حيث وجد ثلاث طلاب يحملون النموذج حرف (د) ويجلسون في مقاعد متتالية بالمخالفة لتعليمات غرفة العمليات بالوزارة، وقد تم تحرير محضر إثبات حالة بالواقعة وعليه فقد أصدر حجازي تعليمات باستبعاد كلٍ من رئيس اللجنة، والمراقب الأول وإحالتهما للمساءلة القانونية.


كما أعلن حجازي أن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية تمكنوا من رصد 16حالة غش خلال انعقاد الامتحان بمادتي التاريخ والفيزياء.
وكشف رئيس قطاع التعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة - د. رضا حجازي، عن واقعة سابقة من نوعها حيث اكتشفت وزارة التربية والتعليم عن وجود ورقتين إجابة باسم ورقم جلوس واحد.


 وأكد أنه ذهب على رأس لجنة إلى لجنة بالبدرشين يمتحن فيها أحد الأسمين، وذهبت لجنة لمقر الاسم الثاني بسجن شديد الحراسة في المنيا ، ويتم التحقيق حاليا علي أعلى مستوى، وقام بتحرير محضر بالغش الورقي للطالب في لجنة البدرشين لحوزته كتاب لمادة التاريخ.


وحذر «حجازي» من الغش، قائلًا أن هناك بعض المواقع الإخبارية تنشر أخبار قديمة منذ عام 2014؛ لتشتيت الطلاب وإثارة البلبلة، كما أكد أنه لا مصدقية للكلام المتردد حول إمكانية تغير نتيجة أي من الطلاب من داخل الكنترول بمقابل مادي.
 

شاومينج تواصل التحدي
فيما نشرت الصفحة المتخصصة في تسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة، «شاومينج»، إجابات مادة «الفيزياء» للصف الثالث الثانوي، على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».
وفي محافظة بني سويف، أصيب 4 طلاب، اليوم الثلاثاء، بحالات إغماء أثناء تأدية امتحان مادتي التاريخ والفيزياء بمركز الواسطى.


 أما في منطقة شبرا بالقاهرة، فمشطت دوريات شرطية، محيط لجان امتحانات الثانوية العامة ، للحفاظ على الأمن بالمنطقة، وإنهاء أي شيء يعكر صفو الأجواء. وسط حضور مكثف لأولياء أمور الطلاب.


وعقب انتهاء الامتحانين، انهارت عدد من طالبات الثانوية العامة وأولياء أمورهن بلجان السيدة عائشة ومسرة بمنطقة شبرا، بسبب صعوبة امتحان مادة «الفيزياء».


ودخلت بعض الطالبات في نوبات بكاء، وانهارت بعضهن امام اللجان، فيما ساندهن أولياء الأمور، واستدعوا سيارات خاصة لنقلهن إلى بيوتهن.

لجان الجيزة
بينما سادت حالة من الفرح بين طلاب وطالبات الثانوية العامة، بمدارس الهرم في محافظة الجيزة، بسبب سهولة امتحان مادة التاريخ، فيما اشتكت كثير من الطالبات من صعوبة مادة الفيزياء.


ودخلت طالبات في حالة من البكاء، بسبب الأسئلة الصعبة في مادة الفيزياء والغير المتوقعة.


وأشارت عبير محمد، طالبة ثانوي، أنها لم تستطع الإجابة على كثير من أسئلة الفيزياء وتحطم مستقبلها في الالتحاق بكليات القمة.


وعلقت أميمة حسن، طالبة ثانوي، على صعوبة الفيزياء قائلة "حسبي الله ونعم الوكيل"، وقالت مشيرة سعد، طالبة ثانوي، " امتحان التاريخ كان سهل وبسيط ومباشر وجميع الطالبات، استطعن الإجابة ولا توجد شكاوى باللجان".

درجات الرأفة
من جانبه، صرح د.رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، بأنه تم زيادة درجات الرأفة هذا العام لطلاب الثانوية العامة، ومن المقرر أن يتم بدء تصحيح العينة العشوائية لمادتي التاريخ والفيزياء بعد غد الخميس.

 

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا