الفيزياء «بعبع الثانوية العامة».. 5 أسلحة يواجه بها الطلاب «صعوبة الامتحان»

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

سيطرت حالة من القلق والتوتر على طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، صباح اليوم الثلاثاء، قبيل دخول اللجان بشبرا، لأداء امتحاني "الفيزياء" للشعبة العلمية، و"التاريخ" للأدبي.

بكاء الطالبات

وكان لطلاب الشعبة العلمية النصيب الأكبر من القلق، ودخلت بعض الطالبات في حالة انهيار وبكاء، تخوفا من "بعبع الفيزياء"، تلك المادة التي يبلغ مجموعها 60 درجة.

في هذا السياق، كشف عبدالهادي عمر، أحد مدرسي "الفيزياء" من أمام لجنة مدرسة السيدة عائشة بشبرا، عن عدد من الطرق للتغلب على صعوبة الامتحان داخل اللجان.

الهدوء


وقال "عمر" لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن أول طرق مواجهة "بعبع الفيزياء" هو الهدوء، الذي من المفترض أن يتحلى به الطلاب عند استلام ورقة "البوكليت" للتغلب على رهبة المادة.

التركيز


وأضاف أن ثاني تلك الطرق هو التركيز في الأسئلة، وعدم تشتيت الانتباه بصعوبة المادة، فمن المهم التركيز في السؤال المحدد بالترتيب، وحله على أكمل وجه، دون التفكير أو النظر إليه إلا في حالة المراجعة.

الأسئلة الصعبة


وكشف أيضا أنه على الطالب عندما يواجه سؤالا صعبا، تركه فورا، والانتقال إلى السؤال التالي وتقديم إجابة وافية له، ومتابعة تلك الطريقة حتى آخر سؤال .

خطر "المراجعة"


وطالب "مدرس الفيزياء"، الطلاب بعدم التفكير في الامتحان، وعدم المراجعة، بعد الانتهاء منه، مع ضرورة التفكير في الامتحان التالي.

الفيزياء الحديثة


وتابع "عمر" في نهاية تصريحاته: اتوقع ورود الصعوبة في الأسئلة الخاصة بالفيزياء الحديثة والكهربية، والقوانين والقواعد.

مكافحة الغش


جدير بالذكر أن طلاب الثانوية العامة، يؤدون اليوم الثلاثاء، الامتحان في مادتي "الفيزياء" للشعبة العلمية، و "التاريخ" للأدبية.

وكانت امتحانات الثانوية العامة، قد بدأت 3 يونيو وتنهي الأول من يوليو ، كما ان وزارة التربية والتعليم علمت على زيادة أعداد العصا الإلكترونية المخصصة للكشف عن أجهزة المعادن والهواتف المحمولة بلجان سير الامتحان وزيادة الأعداد المخصصة منها بكل لجنة سير امتحان ليصبح عددها (6) بدلاً من (4) وخاصة باللجان ذات الكثافات الطلابية المرتفعة، ومراعاة زيادة عدد أعضاء الأمن باللجان خاصةً باللجان التي شهدت توترًا بامتحانات العام السابق.

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن تشكيل فريق لمكافحة الغش الإلكتروني لرصد المواقع والصفحات الإلكترونية، التي تستعد للإخلال بأعمال الامتحانات ،يأتي ذلك بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وغلق الحساب الإلكتروني الخاص بالصفحة قبل موعد انعقاد الامتحانات بفترة كافية، حرصًا على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأضافت الوزارة، أنه تم تشكيل غرفة العمليات المحلية بالمحافظات للاطمئنان على انتظام سير العملية الامتحانية، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ للطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات، وكذا تشكيل غرفة عمليات من أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية للتواصل مع الطلاب عقب انتهاء الامتحان وإمداد غرفة العمليات المركزية بتقرير فني يومي عن انطباعات الطلاب عن الامتحانات.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي