بحث دعم الشراكة بين الجامعات المصرية والبريطانية

وزير التعليم العالي يستقبل وفدا رفيع المستوى من كبرى الجامعات البريطانية

خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

يستقبل د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفدا رفيع المستوى من كبرى الجامعات البريطانية؛ لبحث أوجه التعاون المشترك بين مصر وبريطانيا في مجال التعليم العالي، وذلك خلال زيارة الوفد لمصر في الفترة من 24-28 يونيو الجاري.

يضم الوفد البريطاني كبار مسؤولي العلاقات الدولية والشراكة العالمية في مجال التعليم العالي بعدد من الجامعات البريطانية منها جامعات: (كوفنترى،  الملكة مرجريت بأدنبره،  بورتسماوث،  شرق أنجليا، ليفربول، ليشستر، كاردييف ميتروبوليتان، هيرتفوردشير، مانشستر متروبوليتان).

وتهدف هذه الزيارة إلى التعرف عن قرب على التجربة المصرية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، والاطلاع على أهم حوافز ومقومات الاستثمار في مجال التعليم العالي في مصر، وتوسيع الشراكة بين البلدين في هذا المجال، وفتح فروع لجامعات بريطانية في العاصمة الإدارية الجديدة.

ومن المقرر أن يعقد د.عبد الغفار اجتماعا صباح الأحد 24 يونيو مع الوفد البريطاني، بمقر المجلس الأعلى للجامعات، بحضور جون كاسن السفير البريطاني، واليثيا بليجفلاور مستشار التعليم في السفارة البريطانية، ود.سحر خميس مديرة البرامج بالسفارة البريطانية، ود.أحمد خورشيد المستشار التجاري للسفارة البريطانية.

كما يحضر الاجتماع من الجانب المصري د.كاميليا صبحي القائم بعمل رئيس قطاع العلاقات الثقافية ود.عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة ود.محمد الشناوي مستشار الوزير للعلاقات الدولية ود.محمد الطيب معاون الوزير للشئون الفنية.

ويناقش الاجتماع  أوضاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، والتعرف على الخطط المستقبلية للحكومة المصرية لبناء وتطوير مؤسسات التعليم العالي في ظل رؤية 2030، والدور الذي يمكن أن تساهم به الجامعات البريطانية في دعم التعليم العالي في مصر، وكذلك التعرف على التسهيلات الإدارية والتشريعات الجديدة التي أقرتها الحكومة المصرية في إطار تفعيل الشراكة مع مؤسسات التعليم العالي العالمية، وتحقيق هدف الوصول لأفضل الجامعات العالمية للتعاون مع مصر.

وتشمل الزيارة أيضا توقيع مذكرة تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة ليفربول البريطانية  برعاية رئيس مجلس الوزراء.

كما تشهد الزيارة عقد مؤتمر صحفي بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والوفد البريطاني لاستعراض أهم نتائج الزيارة المهمة لمصر وآثارها على التعاون بين مصر وبريطانيا فى مجالى التعليم العالي والبحث العلمى.

كما يعقد بالمجلس الأعلى للجامعات اجتماعا مع الوفد البريطانى، بحضور د. يوسف راشد أمين المجلس، و د.محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، د.عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس ود.ماجد نجم رئيس جامعة حلوان ود.محمد قناوي رئيس جامعة المنصورة ود.ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس ؛ للتعرف على دور المجلس في منظومة التعليم العالي بمصر ومسؤولياته، وبحث فرص عقد اتفاقات التحالف والتوأمة بين الجامعات البريطانية والجامعات الحكومية المصرية، كما تقدم د.يوهانسن عيد رئيس هيئة ضمان الجودة والاعتماد؛ عرضا حول متطلبات ضمان الجودة في التعليم العالي بمصر، ودعم علاقات التعاون المشترك في إطار الرؤية المستقبلية لخطط عمل الهيئة في مصر.

كما تشمل أجندة الوفد البريطاني القيام بعدة زيارات ميدانية لعدد من الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية في مصر للتعرف على واقع التعليم العالي، وعقد لقاءات مع القيادات الجامعية بكل منها  لبحث النموذج التعليمي الذي تقدمه، وأولوياتها التعليمية من حيث البرامج الدراسية التي تقدمها، ومناقشة فرص التعاون المشترك بينها وبين الجامعات البريطانية.