التعليم: تشديد الإجراءات الرقابية على أكثر من 15 لجنة بالثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية
امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم تشديد الإجراءات الرقابية على أكثر من 15 لجنة بامتحانات الثانوية العامة للسيطرة على محاولات الغش الإلكتروني، موضحًا أن تلك اللجان هي التي تم رصدها خلال الفترة الماضية منذ بدء الامتحانات.

 

وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الهدف هو منع تلك المحاولات وإحباطها تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

 

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة قد بدأت 3 يونيو وتنهي الأول من يوليو، وكان رئيس قطاع التعليم د. رضا حجازي قد أكد على الملاحظين التواجد داخل اللجان قبل دخول الطلاب إليها، وتنبيههم عند الدخول بقراءة كافة التعليمات المعلقة داخل اللجنة؛ وذلك للحد من الأخطاء التي يقع فيها الطلاب، مضيفًا أن وجود «موبايل» مع الطالب هو مسئولية رئيس اللجنة.

 

كما أنه في حالات الشغب الجماعي يتم تحديد الطلاب المشاغبين ومواجهتهم بالمخالفة المنسوبة إليهم مع أهمية تحديد نوع المخالفة المنسوبة وتوصيفها بالضبط، وذلك لكي تنسب المخالفة للطالب دون أي خلل في الإجراءات القانونية.

 

وأضاف حجازي أن التحقيق يتم مع الطالب المرتكب للمخالفة يكون بعد أدائه للامتحان وفى حالة إذا كان سيدخل مادة أخرى بعد التي ارتكب بها المخالفة يكون التحقيق بعد الانتهاء من أداء الامتحان في المادتين، وأنه يجب التحقيق مع الملاحظين في حالة عدم التوقيع على الكراسة أو في حالة ترك الطالب الكراسة خالية أو محاولة هروب الطالب بالكراسة.