ملك الأردن يؤكد ضرورة تحقيق تقدم في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

 الملك عبدالله الثاني
الملك عبدالله الثاني

أكد الملك عبدالله الثاني، خلال لقائه ،اليوم الاثنين، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ضرورة تحقيق تقدم في جهود حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي استنادا إلى حل الدولتين.

وبحسب الديوان الملكي، فقد أشار الملك عبد الله إلى أن الحل لابد وأن يأتي وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وبما يقود إلى قيام الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، والتي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، الأمر الذي يشكل السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

كما شدد الملك عبد الله على أن مكانة القدس كبيرة عند المسلمين والمسيحيين كما هي بالنسبة لليهود، وهي مفتاح السلام في المنطقة، حيث أكد جلالته أن مسألة القدس يجب تسويتها ضمن قضايا الوضع النهائي على أساس حل الدولتين، كون القدس مفتاح تحقيق السلام في المنطقة.

كما أكد الملك عبد الله أن الأردن، مستمر في القيام بدوره التاريخي في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها.

وتم خلال اللقاء، بحث عدد من القضايا الثنائية من ضمنها مشروع ناقل البحرين (البحر الأحمر – البحر الميت)، والذي ستنعكس آثاره الايجابية على الأردن والضفة الغربية وإسرائيل.

كما تم الاتفاق على دراسة رفع القيود على الصادرات التجارية مع الضفة الغربية، ما يؤدي إلى تعزيز حركة التبادل التجاري (الصادرات والواردات) والاستثماري بين السوقين الأردني والفلسطيني.

كان نتنياهو قد زار الأردن اليوم وغادرها في زيارة سريعة، وقد حضر الاجتماع وزير الخارجية وشؤون المغتربين ومدير المخابرات العامة ومستشار الملك، ومدير مكتبه، ومستشار الملك للشؤون الاقتصادية.