حوار| وزير الشباب والرياضة: الرئيس السيسي رفع معنويات المنتخب

د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة
د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة

•    عودة الجماهير للدوري هدفي.. ولكن في الوقت المناسب
•    نخطط بتركيز للدورات الأوليمبية من طوكيو حتى 2028
•    شعاري الرياضة أسلوب حياة والتركيز علي قطاع الشباب

جاء اختيار د.أشرف صبحي وزيرا للشباب والرياضة في الحكومة الجديدة برئاسة م.مصطفي مدبولي بمثابة اختيار الرجل المناسب في المكان المناسب.. ود.أشرف صبحي له باع طويل في الإدارة الرياضية والتسويق الرياضي.. كما أنه عمل كمساعد لوزير الشباب والرياضة السابق م. خالد عبد العزيز منذ 2014 وحتي 2016 قبل أن يتقدم باستقالته من هذا المنصب لأسباب متعددة.. وتخرج د.أشرف صبحي في كلية تربية رياضية جامعة حلوان 1989 بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف وحصل علي الدكتوراة في الإدارة الرياضية من جامعتي حلوان وأوتو الكندية وبدأ مشواره لاعبا في الكاراتيه وحصل علي الحذاء الأسود في بطولة الجمهورية وعمل سكرتيرا عاما في منطقة الجيزة باللعبة ذاتها من 1994 وحتي 1997 وظل يعمل أستاذا في التربية الرياضية بالكلية ذاتها.


وقد لا يعرف الكثيرون أن د.صبحي ترشح أكثر من مرة لتولي المنصب خلال الفترة من 2012 و2014 و2018 والتي تم اختياره فيها بالفعل وزيرا للشباب والرياضة.


ومنذ الوهلة الأولي للاختيار قام الوزير الجديد بمتابعة العمل في ديوان الوزارة وحرص علي عقد عدة اجتماعات مع القطاعات المختلفة داخل الوزارة وحتى يكون العمل متناسقا ومتناغما في ظل إجازة عيد الفطر المبارك.. كما أن الوزير الجديد قام أمس الأول بتفقد عدد من مراكز الشباب بمحافظة القاهرة من بينها مركز شباب الجزيرة وباب الشعرية وشباب الجمالية لمتابعة سير العمل بها وحرص الوزير علي مشاهدة مباراة المنتخب الوطني أمام أوروجواي بين قطاعات الشباب المختلفة وذلك في إطار الدور المهم والبارز لوزارة الشباب والرياضة بوضع شاشات عرض كبيرة في معظم مراكز الشباب الكبيرة بالقاهرة وبعض المحافظات حتي يتمكن قطاع الشباب من متابعة منافسات كأس العالم ومباريات المنتخب الوطني.. »الأخبار« حرصت علي إجراء أول حوار مع الوزير الجديد فكان علي النحو التالي :


د. أشرف نقدم لك التهنئة علي اختيارك وزيرا للرياضة أشكرك وأتقدم بكل التهنئة إلي كل الشعب المصري بمناسبة عيد الفطر المبارك وأتمني أن نقدم كل ما لدينا من عمل يصب في مصلحة الوطن.
• كيف رأيت حرص الرئيس السيسي علي الاهتمام بكتابة «تويتة» للمنتخب الوطني في مباراة أوروجواي ؟
- في البداية أقول ان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه التحية لأبطال المنتخب وقال سيادة الرئيس أنه فخور بالأداء الرجولي لأبناء المنتخب الوطني وواثق في قدراتهم في تحقيق الفوز بالمباريات القادمة وبلا شك أن الرئيس قد شحن بطاريات المنتخب مرة أخري قبل مواجهتي روسيا والسعودية وان الامل مازال قائما في تحقيق حلم الصعود لدور الـ16.
• وهل تتابع المنتخب الوطني في روسيا عبر الاتصال بإدارة البعثة والفريق ؟
- أتواصل بصورة مستمرة مع إدارة البعثة ونقلت لهم تحية كل المصريين علي الأداء البطولي في المباراة وأنني سأتخذ قرارا بالسفر إلي روسيا لمؤازرة المنتخب في الوقت المناسب.. وبلا شك أن المنتخب الوطني قدم مباراة تاريخية أمام أوروجواي وأكد الأداء المتميز للاعبي الفريق الوطني أن اللاعب المصري عندما يوضع في الاختبار التنافسي الحقيقي تظهر طاقته الإيجابية بصورة كبيرة.. وكنت أتوقع ذلك قبل المباراة وكنت أقول أن المستوي الفني في المباريات الودية لا يعبر عن المستوي الحقيقي للمنتخب وأن المعدن المصري سيظهر بصورة أفضل في المباريات الرسمية.
كنت خلال فترة ليست بالبعيدة مسئولا عن ستاد القاهرة في الفترة التي غابت الجماهير عن المباريات.. فهل تعود الجماهير للمدرجات عندما أصبحت مسئولا ؟عودة الجماهير لمباريات الدوري في الموسم الجديد هدف أسعي لتحقيقه في الوقت المناسب بالتنسيق مع كل الجهات المعنية.. لأنني أؤمن بأن الجماهير هي عصب كرة القدم ولا يمكن أن تكون هناك مباريات حقيقية مكتملة الأركان دون أن يكون الجمهور هو العنصر الفاعل بها.. وفي الحقيقة أنني عاصرت غياب الجماهير عن المباريات عن قرب عندما كنت رئيسا لهيئة ستاد القاهرة خلال الفترة التي وقعت فيها مذبحة ستاد بورسعيد والتي كانت السبب الحقيقي وراء حرمان الجماهير من المباريات والآن ربما الفرصة أصبحت مهيأة أكثر لعودة الجماهير ولو بشكل تدريجي خلال المراحل المقبلة.
• وما هو دور الشباب في أجندة الوزير الجديد ؟
ـ الاهتمام بمراكز الشباب والقطاعات الشبابية في أولي أولوياتي وأسعي إلي الاهتمام بالقدرات الرياضية للأسرة المصرية لأن الرياضة أسلوب حياة وهي الاساس لحياة أسرية وصحية سليمة
وكيف يكون الاستعداد في الدورة الأوليمبية القادمة بطوكيو 2020؟
عندما كنت مساعدا لوزير الرياضة عام 2014 قمت بوضع خطة بالاستعداد للدورات الأوليميبية الثلاث القادمة 2020 ثم دورتي 2024 و2028 ونسعي ان نري خلال البطولة القادمة أبطالا يرفعون العلم المصري ويحصدون الميداليات المتنوعة.