الترويج لمصر بكأس العالم.. أول إنجازات سحر نصر في الحكومة الجديدة

وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ورئيس الفيفا
وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ورئيس الفيفا

نجحت جهود ومساعي د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ود. رانيا المشاط وزيرة السياحة، في الترويج لمصر كوجهة للاستثمار العالمي، وتكللت في توقيع عقدًا مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، لتصبح راعيا إقليميًا أفريقيًا رسميًا لكأس العالم "فيفا 2018" المقامة في روسيا، وذلك لجذب المزيد من السائحين من كل أرجاء العالم، من خلال حملة «مصر اكتشف واستثمر».

 

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن شركة "إيجيبت إكسبيريانس آند إنفيست" المتخصصة في الترويج للسياحة في مصر، فازت بأول عقد رعاية من بين 4 عقود رعاية مخصصة لإفريقيا والمصنفة ضمن الفئة الثالثة لعقود الرعاية.

 

وتمكنت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى من فرض تواجدها داخل حكومة المهندس مصطفي مدبولي رئيس الوزراء الجديد، بعد أن حققت نقلة نوعية وإنجازات كبيرة في ملف الاستثمار.

 

وساهمت الوزيرة خلال فتره تواجدها علي رأس وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، في تطوير عدد من الملفات أبرزها ملف القروض الخارجية ودعم العلاقات والتعاون الاقتصادى بين مصر وعدد كبير من الدول العربية والأجنبية، وكذلك تنفيذ عدد من المشروعات العملاقة المحلية على رأسها مراكز خدمات المستثمرين التي جذبت عددا كبيرا من المستثمرين مرة ثانية وسعي الوزيرة لتعميم الفكرة على كل المحافظات وتسهيل عمل الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة وقانون الاستثمار الجديد وغيرها.

 

كما لعبت د. سحر نصر دورا قويا في سن مزيد من القوانين الاستثمارية التي أعادت الروح للاقتصاد المصرى، فضلا عن القروض الخارجية التي جذبتها لمصر في الفترة الأخيرة وتعزيز التعاون الاقتصادى مع عدد كبير من الدول الأجنبية، كان آخرها تعزيز التعاون الاقتصادى مع ألمانيا، فضلا عن الحملات الترويجية للاستثمار في مصر وجذب المستثمرين ودعم صغار المستثمرين ورواد الأعمال والشركات، وأخيرًا نجاحها في حصول مصر علي حق رعاية كأس العالم بروسيا إقليميا.

 

الخريطة الاستثمارية

 

وفي إطار مساعي الدولة لجذب الاستثمارات الأجنبية أعلنت د. سحر نصر مخططا تفصيليا بخريطة مصر الاستثمارية لمناحى الاستثمار المتاحة فى جميع المحافظات المصرية بعد اكتمال نحو 1000 فرصة عمل فيها، موزعة على 8 قطاعات صناعية مختلفة ومقسمة على حسب احتياجات المحافظات، حيث كانت النسبة الأكبر فى المشاريع بالخريطة الاستثمارية الجديدة هى تخصيص نسبة 55% للمشاريع الصغيرة و23% للمشاريع المتوسطة و13% للمشاريع متناهية الصغر، ودعت المستثمرين للاستفادة منها.

 

اجتماعات الربيع

 

وفي إطار خطة الحكومة الساعية لعرض فرص الاستثمار المتاحة في مصر، علي شركائها الأجانب، قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بعرض خريطة مصر الاستثمارية علي عدد من الشركات الأمريكية خلال لقائها بهم علي هامش مشاركتها فى اجتماعات فصل الربيع السنوية للبنك الدولى بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

 

واستعرضت الوزيرة خلال اللقاء، الاصلاحات الاقتصادية التي أتخذتها مصر خلال الفترة الماضية من اصلاحات، من خلال العمل علي تشجيع استثمارات القطاع الخاص باعتبارها محركا لتحقيق النمو الاقتصادى وتوفير فرص العمل والحد من الفقر.

 

الصندوق السعودي

 

كما أعلنت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، عن تأسيس صندوق مصرى سعودي بـ ١٦ مليار دولار لضخ الاستثمارات السعودية فى عدد من محافظات مصر منهم جنوب سيناء والعلمين، مضيفة أنه سيتم اختيار المشروعات من خريطة مصر الاستثمارية التى أعدتها الوزارة بالتنسيق مع باقى الوزارات والهيئات الحكومية.

 

وأكدت الوزارة أن هذا الاتفاق في إطار حرص الحكومة المصرية على زيادة معدلات التنمية الاقتصادية في مصر من خلال تحفيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر، والتركيز على تنمية المحافظات الأقل نموا لتحقيق طفرة اقتصادية تعمل على تحسين حياة المواطنين من خلال توفير فرص العمل وزيادة مجالات النشاط الاقتصادي.